لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

دراسة: طلاب الجامعات الأكثر عرضة لنقص فيتامين (د)



انخفاض مستويات فيتامين (د) حالة شائعة جدا بين طلاب الجامعات الذين يلعبون كرة القدم الامريكية، ويمكن ان تضعهم في خطر متزايد للإصابة بالكسور، وفقا لدراسة جديدة.

وقال كبير معدي الدراسة الدكتور سكوت روديو، الرئيس الفخري للطب الرياضي في مستشفى الجراحات الخاصة في مدينة نيويورك، " لقد تبين ان فيتامين (د) يلعب دورا في وظيفة العضلات والقوة."

وقال في بيان صحفي من المستشفى، "في حين أن معظم الدراسات السابقة ركزت على فئة المسنين، الا ان الفئة الأكثر احتمالا للتعرض للآثار الضارة لنقص فيتامين )د( هم الشباب."

في هذه الدراسة، قام فريق روديو بتقييم 214 لاعب كرة قدم جامعي، ومتوسط اعمارهم 22 سنة. فوجد الباحثون أن ما يقرب من 60 في المئة لديهم مستويات منخفضة من فيتامين (د)، بما في ذلك 10 في المئة يعانون من نقص شديد.

ولاحظ الباحثون أن اللاعبين الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د كان لديهم معدلات مرتفعة من الشد العضلي والاصابة في العضلات الأساسية من الذين لديهم مستويات طبيعية. من الـ 14 لاعب الذي غابوا عن مباراة واحدة على الأقل بسبب الاصابة، كان 86 في المئة منهم يعاني من انخفاض مستويات فيتامين (د).

ويمكن أن يسبب انخفاض مستويات فيتامين (د) تغييرات في تكوين العضلات التي تزيد من خطر الإصابة، وفقا للباحثين. لكن الدراسة وجدت رابط فقط، بدلا من وجود صلة بين السبب والنتيجة، بين مستويات فيتامين (د) والإصابات.

واوضح روديو أن الحصول على كمية كافية من فيتامين د ضروري لبنية العضلات والعظام، والقوة. وقال انه ومع ذلك، فإن أكثر من 40 في المئة من سكان الولايات المتحدة يعانون من نقص فيتامين (د).

وغالبا ما يسمى فيتامين )د( بفيتامين الشمس، ويتم إنتاج فيتامين (د) عن طريق الجلد عند التعرض لأشعة الشمس. وقال الباحثون الحليب والأطعمة المدعمة، بما في ذلك عصير البرتقال وبعض الحبوب، يمكن أيضا أن توفر بعض فيتامين د. وغالبا ما توصف الملاحق والفيتامينات لتعويض نقص فيتامين (د).

الرابط المختصر: