لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

طولكرم : الثقافة تنظم ندوة بعنوان السرد الفلسطيني في مواجهة 100 عام على وعد بلفور



نظمت مديرية ثقافة طولكرم وضمن فعاليات يوم الثقافة الوطنية وتحت رعاية المحافظ عصام أبو بكر وبمشاركته  ندوة بعنوان " السرد الفلسطيني في مواجهة 100 عام على وعد بلفور " بحضور عضو المجلس التشريعي د. سهام ثابت ود. إحسان الدين أستاذ اللغة العربية في جامعة النجاح والمؤرخ التاريخي نعمان شحرور وفعاليات المحافظة.

وقال المحافظ  أبو بكر في كلمته أن وعد بلفور هو امتداد لمشروع احتلالي قديم جدا ، إلا أن  رسالة شعبنا في الذكرى المئوية لهذا الوعد المشؤوم هي أننا لا زلنا متمسكين بأرضنا ووطننا ونشكل الغالبية العظمى من السكان حيث تجاوز عدد السكان الفلسطينين ال 50%  رغم التهجير القسري ونصبو دائما للعودة  لتحقيق الدولة والعيش بكرامة، وصولاً إلى اقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وقدم د. إحسان الديك شرحا عن الوعد المشؤوم، وقرأ نص الوعد الصريح موضحا أن إسرائيل قامت على أسطورة هذا الوعد حيث استطاع اليهود إقناع العالم الغربي بالإيمان بوجودهم وأحقيتهم بأرض الميعاد على حد زعمهم ( الوعد الإلهي ) ، وأن دلالة الوعد تقوم على ان العالم لا يقف إلا مع القوي ولا يناصر الضعيف صاحب الحق بالأرض، كما هو حال شعبنا الفلسطيني.

ودعت د. ثابت إلى ضرورة إيصال رسالتنا للعالم وبريطانيا على وجه الخصوص كأفراد ومؤسسات وجمعيات  للضغط عليهم بضرورة الاعتذار عن وعد بلفور، وما سببه من ضرر ومأساة للشعب الفلسطيني.

وقدم شحرور سردا تاريخيا عن وعد بلفور  معرجا على كافة تفاصيله وأثره على القضية الفلسطينية، وخاصة في محاولة الاحتلال تزيف الحقائق بكل الطرق والامكانات.

الرابط المختصر: