لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

ضمن فعاليات يوم الثقافة الوطنية: ندوة ” شعر المقاومة ـ عبد الرحيم محمود نموذجاً



    نظمت وزارة الثقافة بالتعاون مع مجلس اتحاد الطلبة وحركة الشبيبة الطلابية في جامعة فلسطين التقنية ـ خضوري ندوةً بعنوان: " شعر المقاومة ـ عبد الرحيم محمود نموذجاً"، شارك فيها الشعراء: أديب رفيق محمود، د. نصوح بدران، ثناء هرشة، نائلة ابراهيم، وخضر سالم، وبإدارة الشاعر طارق عبد الكريم، بحضور: منتصر الكم مدير مكتب وزارة الثقافة، وأعضاء المجلس الاستشاري الثقافي، وممثلي الدوائر الرسمية والفصائل، ومجلس اتحاد الطلبة، وذلك على مسرح الشهيد ياسر عرفات في جامعة خضوري.

 وفي كلمته قال منتصر الكم مدير مكتب وزارة الثقافة: أن هذا اللقاء يأتي ضمن سلسلة فعاليات يوم الثقافة الوطنية، وفي ذكرى اليوم العالمي للشعر، وأضاف: إن الاحتفال بأدبائنا وكتّابنا واجبٌ وطني وثقافي وإننا حينما نقف اليوم إحياءً لذكرى فارس ترجل، فإنما نحتفل بكل فرسان هذا الشعب، الذين قضوا نحبهم شهداء لفلسطين.

   وثمن الشاعر طارق عبد الكريم الذي أدار اللقاء جهود وزارة الثقافة في تسليط الضوء على شعراءنا وأدباءنا الراحلين وممن هم على قيد الحياة.

   واستعرض طارق عبد الكريم، نبذةً عن حياة الشاعر عبد الرحيم محمود منذ مولده عام 1913 وحتى استشهاده في معركة الشجرة عام 1948، الشاعر الذي كتب قصائده بدمه وجاد بروحه دفاعاُ عن أنبل قضية وظل شعلة متوقدة في الشعر الفلسطيني المقاوم والرافض والثوري.

 وأضاف: لقد آمن عبد الرحيم بالثورة وكان الصوت الحزين والمتألم والغاضب والمجلجل والواثق بالأمل والغد المشرق والسعيد لجميع الكادحين والمظلومين والمستضعفين في الأرض وكان من أعلام الأدب والنضال والمقاومة.

 

    وتحدث الشاعر أديب رفيق محمود عن ذكرياته لآخر يوم في حياة الشهيد عبد الرحيم محمود، وعن قصة استشهاده، حيث كان مصرعه بشظية من قنبلة يهودية في غمار معركة الشجرة قرب الناصرة التي لم تكن قد وقعت بيد العدو بعد فدفن جثمانه فيها.

  كما ألقى الضوء على أشهر القصائد التي نظمها والتي نالت شهرة واسعة ونظمها قبل 11 عاماً من استشهاده، وهو يؤبن القائد الشهيد عبد الرحيم الحاج محمد ومطلعها:

سأحمل روحي على راحتي

وألقي بها في مهاوي الردى

فإما حياة تسر الصديق

وإما ممات يغيظ العدى

   وألقى الشاعر د. نصوح بدران قصيدة رثاء للشاعر الشهيد، كان قد نظم أبياتها في احتفالية مرور مائة عام على ميلاد عبد الرحيم محمود، وألقت الشاعرة نائلة ابراهيم قصيدة بعنوان" يافا"، أما الشاعرة الواعدة ثناء هرشة فألقت قصيدتين بعنوان" إلى ولدي "و" على ظلال من رحلوا "، فيما وجه الشاعر خضر سالم تحية للأم في يومها من خلال قصيدته وأخرى عن يوم الكرامة.

الرابط المختصر: