لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

جيش الاحتلال: اطلاق النيران أكبر تهديد امني في الضفة



ذكرت صحيفة "هآرتس" عن ضابط رفيع في فرقة الجيش الاسرائيلي التي تخدم في الضفة الغربية، ان الجيش يعتبر عمليات اطلاق النيران هي التهديد الامني الرئيسي في الضفة.

وقال الضابط خلال تلخيص للعام 2016 امام المراسلين العسكريين، ان عدد عمليات الدهس والطعن واطلاق النار انخفضت في العام 2016، مقارنة بعام 2015. ومع ذلك، ورغم انخفاض عمليات اطلاق النيران التي استهدفت جنود الجيش وشرطة حرس الحدود، الا ان عمليات اطلاق النار التي استهدفت المدنيين في 2016 بقيت كما كانت عليه مقارنة بعام 2015: ففي كل سنة وقعت 18 عملية كهذه.

وحسب اقوال الضابط، فانه لا توجد للأحداث الاخيرة في الضفة، من بينها ثلاث عمليات اطلاق للنيران وقعت بين ليلة الاربعاء وليلة الخميس، علاقة بتسلم الرئيس الامريكي دونالد ترامب لمنصبه ولتصريحه بشأن نيته نقل السفارة الامريكية الى القدس، مضيفا: "نحن لا نرى علاقة بين الأمور، فعمليات اطلاق النار تتزايد منذ عدة أشهر، ومع ذلك، فان كل ما يرتبط بالقدس، وهي مسألة تشغل الفلسطينيين، يمكنه التأثير على الميدان. لكننا لا نرى، حاليا، مثل هذا التأثير".

وتشير معطيات الجيش الى وقوع 57 عملية طعن في 2016 مقابل 68 في 2015، و12 عملية دهس في 2016 مقابل 39 في 2015.

ويركز الجيش الأخير في الآونة الأخيرة على منع انتاج الأسلحة في المناطق الفلسطينية، ولذلك يقوم بمداهمة المصانع التي تنتج هذه الأسلحة ويصادر المعدات ويعتقل اصحاب المخارط. ونتيجة لهذا النشاط، يقولون في الجيش، ارتفع ثمن بندقية كارلو من 1500 الى حوالي 6000 شيكل، بينما تباع بندقية كارلو المرتجلة بسعر أقل، حوالي 4500 شيكل؟

وحسب معطيات الجيش فقد تم في العام 2016، مصادرة آليات العمل في 43 مصنعا، وتم ضبط 445 قطعة سلاح. ومن بين الأسلحة التي تم ضبطها، حوالي 100 قطعة أصلية من بنادق "كارلو"، وحوالي 40 بندقية M16، والتي يتراوح ثمن القطعة منها بين 50 و60 الف شيكل. وقال: "ضبطنا أقل من 500 قطعة سلاح، ومن وجهات نظر كثيرة فان هذا العدد يقل كثيرا عن قطع السلاح المتوفرة في المناطق، والتي تقدر بآلاف الآلاف". وحسب الضابط فان ارتفاع عدد عمليات اطلاق النار في الأشهر الأخيرة، يرتبط بمحاولة تقليد عمليات سابقة، نجحت بالتسبب بضرر او بإصابات في صفوف الاسرائيليين. واضاف ان اطلاق النيران على الطرقات هو اكبر خطر.

الرابط المختصر: