الجزء الخامس يغلق باب الحارة ومصير أبو شهاب مفاجأة

 
بدون شك فإن باب الحارة أصبح مرتبطا بشهر رمضان، بعد أن اعتدنا على مشاركته لنا ليالي هذا الشهر الكريم، وفي كل عام نتفاجأ أنه لا يعيد نفسه بل يغرينا لنتابعه، وفي رمضان المقبل نحن على موعد مع الجزء الخامس من هذا العمل، ولكن المفاجأة هي أن هذا الجزء سيكون خاتمة للمسلسل إذ كشف المخرج السوري بسام الملا أن الجزء الخامس من مسلسل باب الحارة هو آخر أجزاء هذه السلسلة مشيرا إلى أنه سيحمل الكثير من المفاجآت التي لن يتوقعها المشاهدون، فضلا عن حلّ الألغاز الذي حملتها نهاية الجزء الرابع. وكشف أن مصير أبو شهاب وأم جوزيف هي إحدى المفاجآت بالجزء الخامس، لكنه فضَّل عدم الخوض في التفاصيل. لكن المخرج السوري اعتبر أن المفاجأة الأبرز ستكون موجودةً في شارة البدء حيث سيحمل باب الحارة 5 توقيع “الأخوين ملاّ” ( بسام ومؤمن الملا) تحت خانة (المخرج) في خطوةٍ هي الأولى من نوعها في الدراما العربية”.

يأتي ذلك في وقتٍ أنهى المخرج مؤمن الملا تصوير 60% من مَشاهد الجزء الخامس من المسلسل، الذي أضحى أشبه بتقليد رمضاني درامي محققة جماهيريّة غير مسبوقة في العالم العربي. وكشف أنه سيكون هناك عودة إلى داخل حارة الضبع وبيوتها، وسنشهد من جديد تلك العلاقات الاجتماعية الإنسانيّة الرائعة التي أحبها المشاهد العربي، مشيرًا إلى أن الجزء الأكبر من المشاهد سيدور داخل حارة الضبع، وبالتالي تعيد المشاهد إلى بدايات العمل التي أحبها.

وأضاف أن الجزء الخامس والأخير من العمل يأتي ليستكمل مسيرة الأجزاء الأربعة، ويحافظ على منظومة القيم والأخلاق التي تضمنها. وأشار إلى أن نهاية الجزء الخامس من مسلسل باب الحارة هي بحدّ ذاتها مفاجأة كبرى لن يتوقعها المشاهد، لكنه رفض الكشف عنها. وقال: عادةً ما يتوقع المشاهد نهايات الأعمال الدرامية والسينمائية كلٌّ بحسب ميوله وأهوائه، ولكن النهاية تأتي نتيجة التطور الدرامي للعمل. وبالمناسبة حتى الآن ليس هناك نهاية مكتوبة لباب الحارة 5 فهو المشهد الأخير الذي سأصوره، ولكن التصور العام لذلك المشهد مرسوم في رأسي.

وأضاف بسام الملا أن هناك شخصيات ستلعب أدورًا رئيسيةً في الجزء الخامس، وستسهم في تغيير مسار الأحداث جذريًا، فالنجم قصي خولي موجود في باب الحارة 5 ويلعب دورًا رئيسًا ومركّبًا. وتابع قائلاً: دور قصي الخولي لا يُختصر بما تداولته بعض وسائل الإعلام حتى الآن، وسيرى المُشاهد بأم عينه أهمية هذا الدور الفريد، ومدى تأثيره في الأحداث.