لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

دراسة: تناول الارز يزيد القيمة الغذائية للوجبات الصحية



تلفزيون الفجر الجديد- وفقا للخبراء يمكنك الآن تحسين القيمة الغذائية لوجبتك ببساطة عن طريق اضافة الأرز الأبيض أو البني لوجباتك اليومية.

في الدراسة، حللت المؤلفة الرئيسة تيريزا نيكلاس، من كلية بايلور للطب، مجموعة من البيانات الوطنية لفحوصات صحية وغذائة من عام 2005-2010 وقام بتقييم الصلة بين استهلاك الأرز مع نوعية النظام الغذائي الشاملة والمغذيات الرئيسية في عينات تمثيلية على الصعيد الوطني من 14.386 بالغ امريكي.

وقالت نيكلاس بأن نتائج الدراسة اظهرت أن البالغين الذين يتناولون الأرز كانت وجباتهم الغذائية أكثر اتساقا مع ما هو موصى به في المبادئ التوجيهية الغذائية الامريكية، وكانت مستويات البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد و حمض الفوليك والألياف أكثر لديهم بينما تراجعت الدهون المشبعة والسكريات المضافة. وقالت نيكلاس أن تناول الأرز يرتبط أيضا مع تناول المزيد من حصص الفواكه والخضار واللحوم و البقوليات.

بالإضافة إلى النتائج الإيجابية في دراسات مستعرضة اخرى ربطت بين استهلاك الأرز والصحة، وجدت تجربة سريرية أخرى أن وجود الأرز الأبيض أو البني في الوجبة يساعد على زيادة الشبع والامتلاء أكثر من تناول محلول  جلوكوز يحتوي على سعرات حرارية خاضعة للسيطرة، ونظرا للنتائج المستعرضة والسريرية، سواء كان الأرز أبيض وبني أو من الحبوب الكاملة ينبغي تناوله كجزء من نظام الغذائي الصحي اليومي .

نشرت الدراسة على الانترنت في دورية علوم الأغذية و التغذية .

الرابط المختصر: