لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

دراسة: كلما زادت الملوثات كلما زاد خطر الاصابة بالتوحد



تلفزيون الفجر الجديد- تركيز ملوثات الهواء في المكان الذي تعيش فيه المرأة الحامل قبل الولادة قد يضاعف من مخاطر إصابة جنينها بالتوحد بعد الولادة.

وعملت الدراسة التي أجراها باحثون بكلية هارفارد للصحة العامة ، على فحص 14 نوعاً من الملوثات التي ارتبطت باضطراب طيف التوحد في الدراسات السابقة، وخلصت إلى أن التعرض لهذه الملوثات قبل الولادة قد يزيد من مخاطر الإصابة بالتوحد.

وقالت معدة البحث الرئيسية، أندريا روبرتس، الباحث المساعد في قسم العلوم الاجتماعية والسلوكية بكلية هارفارد للصحة العامة :" كانت النساء في المناطق الأكثر نظافة أقل عرضة للمخاطر بشكل ملحوظ". وأضافت روبرتس أن 20 إلى 60 في المئة من النساء اللواتي أجريت عليهن الدراسة كن يعشن في مناطق ترتفع فيها مخاطر الإصابة بالتوحد.

ووجدت الدراسة التي اعتمدت على أطفال النساء المشاركات في الدراسة الثانية أن النساء اللواتي كن يعشن في 20  % من المواقع التي توجد فيها أعلى المستويات من جسيمات الديزل أو الزئبق في الهواء أصبحن أكثر عرضة بشكل مضاعف لإنجاب طفل مصاب بالتوحد مقارنة بأولئك اللواتي كن يعشن في 20  % من المناطق التي تتميز بوجود أدنى المستويات.

كما ثبت، وفقاً للنتائج، أن النساء اللواتي يعشن في 20  % من المواقع التي توجد بها أعلى المستويات من تلوث الهواء بالرصاص والمنغنيز وكلوريد الميثيلين والتعرض للمعادن مجتمعة أكثر عرضة بنسبة  50  % تقريباً لإنجاب طفل مصاب بالتوحد من أولئك اللواتي يعشن في 20  % من المناطق التي تتميز بأدنى المستويات من تلوث الهواء.

 

علامات عند الأطفال تدل على الإصابة بالتوحد:

هناك العديد من العلامات المبكرة التي تدل على إصابة الطفل بالتوحد، والتي لا تحتاج إلى فحوصات طبية وبإمكان الأم الإستدلال عليها من خلال التواصل مع طفلها، ومن هذه الفحوصات التي لا تقدر على كشف التوحد قبل السنتين أو حتى الثلاث سنوات من عمر الطفل، ننقل لك عن الأطباء والخبراء العلامات التي يمكن أن تظهر على طفلكِ منذ عمر الشهرين وتكشف عن إصابته بالتوحّد:

بين الشهرين والثلاثة أشهر: لا يقوم الطفل بإتصالٍ مباشرٍ بالعينين، بعمر الثلاثة أشهر: لا يبتسم لكِ.

بعمر الستة أشهر: لا يضحك.

بعمر الثمانية أشهر تقريباً: لا يتتبع ظلّك متى كنتِ بعيدةً عنه.

بعمر التسعة أشهر: لم يبدأ بعد بالمناغاة،

بعمر السنة: لا ينظر باتجاهكِ كلما ناديت باسمه، بعمر السنة أيضاً: لم يبدأ بعد بالتلويح وداعاً أو ترحاباً.

بعمر السنة إلى 14 شهراً: لم ينطق بكلمة واحدة بعد، بعمر الأربعة عشر شهراً لا يبدِ إهتماماً بأي شيء.

بعمر السنة ونصف السنة: لا يقوم بأي ألعاب خيالية.

الرابط المختصر: