لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

تأخير دوام المدارس صباحا يفيد المراهقين؟



في خبر من شأنه أن يسعد كل مراهق (وربما يزعج عددا أكبر من الآباء والأمهات) في جميع أنحاء البلاد، ادعى بحث جديد أن المراهقين سوف يستفيدون كثيرا اذا ما تم تأخر موعد دوام المدرسة قليلاً.

بالنظر إلى أن هذا مرحلة هامة من نمو المراهقين، اوصت مؤسسة النوم الوطنية بضرورة أن يحصل المراهق على 8 إلى 10 ساعات من النوم كل ليلة.

ومع ذلك، عند تحليل العلاقة بين أنماط النوم المزمنة، وعدم الكافية ومشاكل مثل الاكتئاب، وتعاطي المخدرات والفشل الأكاديمي، اكتشف الباحثون في مستشفى بوسطن للأطفال شيئا أكثر تعقيدا.

من بين 2.017 استطلاع على الانترنت تلقوه من طلاب في الصف 7 حتى 12، وجد الباحثون أن كمية النوم ليس لها التأثير الاكبر على التنظيم الذاتي (القدرة على مراقبة السلوك الخاص بك)، ولكن موعد النوم.

ويوضح روبرت وايتاكر، وهو مؤلف مشارك في الدراسة، أن "الأطفال والمراهقين الذين يتمتعون بتنظيم ذاتي أفضل يتمتعون بصحة بدنية وصحة نفسية وأمن مالي أفضل لاحقا."

واضاف "علينا ان نفهم كيف ان النوم والعوامل الاخرى تحسن تطور التنظيم الذاتي."

لا شك أن الأشخاص الذين ينامون خلال النهار و"يسهرون طوال الليل"، لم يُبلغوا عن مستويات أدنى من الاهتمام فحسب، بل اختبروا ما يعرف باسم ب "اضطراب النوم الاجتماعي"، أو ما يعرف باختلال الساعة البيولوجية للجسم عند الانتقال من منطقة زمنية مختلفة الى أخرى.

ويعتقد هؤلاء الباحثون أنه عند ايقاظ المراهقين المحرومين من النوم في الصباح، الذين يعانون من خلل في تزامن الساعة البيولوجية، فأن ذلك يعادل ايقاظ شخص بالغ الساعة الثالثة صباحا.

وقد يواجه هؤلاء المراهقون صعوبة في تكوين الذكريات واستيعاب المعلومات الجديدة التي يتعلمونها لأنهم قد غابوا عن حركة العين السريعة (ريم).

ومن المثير للاهتمام أن هذا يدعم فكرة تأجيل أوقات الدوام الصباحي بعد نشر دراسة أمريكية أخرى اقترحت تأخير الدوام للأطفال في الصباح، وإطالة فترة الدوام للفترة المسائية.

كما شدد هذا التقرير على أن ذلك سيكون أكثر ملائمة لدوام الاهل العاملين.

الرابط المختصر: