لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

ماذا يحدث لدورتك الشهرية بعد الولادة؟



عودة الدورة الشهرية والحمل الجديد بعد الولادة لا يعني قطع فوري للرضاعة، ويختلف توقيت العودة بعد الولادة بين امرأة وأخرى وتعد الرضاعة الطبيعية من أكثر العوامل التي تحدد عودة الدورة الشهرية.

فالرضاعة يمكن أن تؤخر عودة الدورة الشهرية أو أن تقربها. فإذا كان طفلك ينام طوال الليل ولا يطلب الحليب، فقد تعود دورتك الشهرية بصورة أسرع تتراوح بين 3 إلى 8 أشهر، أما إذا كنت ترضعين طفلك حليباً اصطناعياً، فيمكن أن تعود دورتك الشهرية بعد مرور شهر أو شهرين إلى 3 أشهر.

وإذا لم تستخدمي وسائل منع الحمل، يمكن أن تصبحي حاملاً حتى قبل عودة أول دورة شهرية بعد الولادة. كما يمكن أن تتأخر عودة الدورة الشهرية لتصل في بعض الأحيان إلى سنة تقريباً، قبل أن تعاني من أعراض ما قبل الطمث والآلام وكل ذلك يختلف من امرأة إلى أخرى، ويتأثر بالرضاعة أيضاً إذ كلما زاد عدد مرات الرضعات الطبيعية، كلما تأخرت عودة دورتك الشهرية.

إليكِ ماذا يحدث لدورتك الشهرية بعد الولادة:
1- من الأسبوع الأول حتى السادس: ستجدين بعض الدم، لكنه ليس دورة شهرية، وقد تجدين بعد أن تقومي من الاستلقاء أن هناك تكتلات دم قد نزلت. لا تقلقي، فهذه من بقايا الدم المحتبس في الجسم بعد الولادة، وليست الدورة حتماً. إن شعرتِ بالأمر قد زاد عن الحد الطبيعي، فاستشيري الطبيب.

عليكِ أن تضعي في اعتبارك هنا أنه بسبب عدم وجود الدورة الشهرية، فإن احتمالية الحمل واردة. لذا، ينصح الأطباء بعدم ممارسة الجنس لما بعد ستة أسابيع من الولادة أو أن تتم هذه الممارسة مع وجود الواقي.

2- من الأسبوع السادس حتى الثامن: ستبدأ الدورة بالانتظام مجدداً، لكن عليكِ أن تضعي في حسبانكِ أن الجسم قد مرّ بتغيرات كثيرة وحادة. لذا، فإن ردة فعل الجسم غير متوَقعة بعد فيما يتعلق بالدورة الشهرية. قد تصبح أخف أو أكثر غزارة أو ألماً. إن شعرتِ بكمية نزف غير عادية أثناء الدورة الشهرية، فاستشيري طبيبكِ.

3- من الأسبوع الثامن حتى الرابع والعشرين: إن كنتِ مرضعة، فمن المتوقع بقوة ألا تأتيكِ الدورة حتى ستة أشهر؛ بسبب هرمون الحليب، وإن كنتِ كذلك، فقد تلحظين تغيرات بها أو ألا تأتي أصلاً. يعدّ هذا الوضع اعتيادياً بسبب تغير الهرمونات والتوتر الذي يحول دون حدوث عملية التبويض الاعتيادية التي كانت لديكِ قبل الحمل.

الرابط المختصر: