لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

ما هي فئات الدم، وما هو أفضلها؟



الدم هو مزيج من البلازما ومجموعة كبيرة من الخلايا التي تطفو فيه، يعتبر الدم السائل الذي يزود الجسم بالمواد الغذائية كالسكر، والأكسجين ويحمل كذلك الفضلات الزائدة عن حاجة الجسم.

وهو سائل لزج (واللّزوجه تعني قوّة احتكاك الدم بجدران الأوعية الدموية والتّي تعتمد بشكل أساسي على نوع بروتين موجود في البلازما ويسمّى الفيبر ينوجين)، الذي يصل إلى جميع أجزاء الجسم عن طريق الشرايين والأوردة والتّي تعرف بالأوعية الدموية، ويبلغ حجم الدم في جسم الإنسان من (5) إلى (6) لتر في جسم الإنسان البالغ.

ما هي الوظيفة الأساسية للدم؟

وظيفة الدم هي تزويد خلايا جسم الإنسان بالأكسجين الضروري لعمليّات البناء، ونقل ثاني أكسيد الكربون من الخلايا في عمليّات الهدم وهذه تتم من خلال عمليّة التنفس، وللدم وظيفة غذائية أيضاً إذ يقوم بنقل المواد الغذائية من الجهاز الهضمي إلى جميع أنحاء الجسم، و يقوم بنقل ما يخرجه الجسم من ثاني أكسيد الكربون والبول إلى الرئتين والكلى، كما للدم دور رئيسي بتنظيم درجة حرارة الجسم وتنظيم إفراز الهرمونات، وللدم وظيفه دفاعيّه أيضا.

تشكّل البلازما الجزء السائل في الدم، تقريباً(54%) من حجم الدم الكلّي، وليس لها شكل ولونها يميل إلى الصفره، تتكوّن البلازما من الماء ومواد عضويّه ومواد غير عضويّه.

تضم خلايا الدم كل من:

1. خلايا الدم الحمراء.

2. خلايا الدم البيضاء (تقوم بتوفير الحماية لجسم الإنسان).

3. الصفائح الدموية (هي المسؤولة عن تخثّر الدم أو تجلّط الدم). ما يكسب الدم اللّون الأحمر هو وجود الهيموجلوبين، و يكون لون الدم في الشرايين أحمر فاتح لوجود الأكسجين في الدم، ويكون لون الدم أحمر غامق أو قاني في الأوردة لوجود ثاني أكسيد الكربون في الدم .

ما هي فصائل الدم / زمرات الدم ؟

بناء على وجود أو عدم وجود المستضدات A و B في الدم، يتم تقسيم فئات الدم إلى أربعة أنواع

فئة الدم A: يوجد المستضد A على سطح خلايا الدم الحمراء، ويوجد الجسم المضاد لـ BB في البلازما.

فئة الدم B: يوجد المستضد B على سطح خلايا الدم الحمراء، ويوجد الجسم المضاد لـ AA في البلازما.

فئة الدم AB: يوجد المستضد AB على سطح خلايا الدم الحمراء، ولا يوجد أجسام مضادة في البلازما.

فئة الدم O: لا يوجد مستضدات على سطح خلايا الدم الحمراء، ويوجد الجسم المضاد لـ B والجسم المضاد لـ AA في البلازما.

وعند نقل دم من المتبرّع إلى الشخص المحتاج يجب أن يكون مطابق تماماً حتى لا يحدث نتائج خطيره قد تؤدي الى الوفاة. فمثلاً نوع دم (AB) يسمّى بالبخيل لأنه لا يعطي إلا نفسه بمعنى أنه يعطى لشخص فصيلة دمه (AB) و يأخذ من جميع باقي فصائل الدم، و نوع دم (O) يسمّى بالكريم لأنه يعطي جميع فصائل الدم الأخرى A ، B، AB،O، لذا تعتبر فصيلة دم (O) هي أفض أنواع فصائل الدم.

الرابط المختصر: