لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

اصنعيه بنفسك: صابون بزيت الزيتون



صابون زيت الزيتون يفيد البشرة الحساسة والجافّة. تعلمي طريقة صنعه.

المكوّنات:

5 لترات زيت الزيتون

5 لترات ماء

1 كيلو صودا كاوية

مواد معطّرة، كزيت لافندر، أو زيت الياسمين

الطريقة:

نضع الماء في وعاء بلاستيكي عميق، نضيف له كميّة الصودا، ونحرّك جيداً بواسطة عصا خشبية حتى تذوب الصودا داخل الماء تماماً. نضيف زيت الزيتون ونتابع التحريك، حتى نحصل على مزيج متجانس، وكثيف القوام.

نترك الخليط لمدة تتراوح بين أربع وست ساعات حتى يرتاح، وفي هذه الفترة يحدث تفاعل بين مكوّناته، ويتحول لعجينة متماسكة، ذات قوام خشن بعض الشي.

نسخن المزيج على نار هادئة مع استمرار التحريك حتى يذوب تماماً، ويتكون لدينا خليط ناعم، خالٍ من النتوءات. نضع قطرات من الزيت العطري، ونستمر في التحريك حتى يذوب جيّداً. نجهّز قالباً معدنياً، ونغلفه بورق زبدة، أو بأكياس بلاستيكية بحسب المتوفر.

نصب الخليط في القالب، ونسوي سطحه بواسطة سكين مسطحة مدهونة بالزيت. نتركه حتى يبرد تماماً، ثم نشرع في تقطيعه لقطع متساوية الحجم، إما بالسكين، أو باستخدام قالب خاص للصابون بأي شكل نرغبه.

نضع الصابون في مكان مظلل حتى يجف لمدة تتراوح ما بين يومين وثلاثة أيام، وبذلك يكون جاهزاً للاستخدام.

فوائد صابون زيت الزيتون:

يفيد صابون زيت الزيتون البشرة الحساسة والجافّة؛ حيث يعمل على ترطيب البشرة، كما ويعالج الأمراض الجلديّة كالأكزيما والصدفية والجفاف، ويحمي الخلايا من الأكسدة فيطيل عمرها ولا يسد المسام، وهو مفيد لتعقيم البشرة وإزالة الأوساخ وحروق الشمس، كما يزيل البقع السوداء ويقلّل الندوب ويمنع ظهور التجاعيد، وهو مزيل فعّال للمكياج خصوصاً حول العينين؛ فيزيل المكياج بيسرٍ وسهولة، ويتخلّص من حب الشباب والطفح الجلدي.

الرابط المختصر: