لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

ما هي فوائد مضغ العلكة؟



غالبا ما ينصح أطباء الأسنان بتناول العلكة الخالية من السكر، فما هو السبب يا ترى؟ وهل هناك فوائد لمضغ العلكة حقًا؟

تحمي العلكة الأسنان من التسوس فهي تحتوي على مادة إكسيليتول التي تمنع نمو البكتيريا المسببة للتسوس، كما أنها تزيد من تدفق اللعاب الذي يحد من نمو البكتيريا التي تفيد الجهاز الهضمي وهذا أمر هام لمرضى قرحة في المعدة أو ارتجاع السائل الحمضي من المعدة إلى الفم. لذا ينصح بمضغ علكة خالية من السكر بعد كل وجبة للتخفيف من أعراض القرحة.

يساعد مضغ العلكة على التفكير بشكل جيد فهي يفيد في زيادة قدرة الشخص على التركيز والتفكير وذلك لأنها تعزز من تدفق الدم إلى الدماغ.

يساعد مضغ العلكة في الإقلاع عن التدخين حيث يجعل الفم مشغولا طوال الوقت مما يقلل من الرغبة في التدخين.

مضغ العلكة مفيد أيضا للصحة النفسية حيث إن مضغ العلكة يخفف من حدة التوتر والقلق النفسي بنسبة 17%. كما تقلل من إفراز هرمون الكورتيزول المسؤول عن التوتر والاكتئاب النفسي.

يقوي مضغ العلكة عضلات الوجه والفكين ويزيل البلغم ويقوي الشعب الهوائية فهو مفيد في أمراض الصدر والسعال ويعالج أمراض المعدة.

كما تطرد العلكة الغازات وتساعد في تنشيط الكبد تساعد الأمعاء على التعافي.

وأخيرا يعد مضغ العلكة من الحلول الجيدة بالنسبة لهؤلاء الذين يتبعوا حمية غذائية، بدلاً من منعهم تماماً من الحلويات، فالعلكة تحتوي على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية كما يساعد مضغ العلكة في تنشيط عملية الأيض، وبالتالي يساعد على إذابة طبقات الدهون المخزونة في الجسم والتخلص من السعرات الحرارية وتقليل الشعور بالجوع.

الرابط المختصر: