لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

ستة من فوائد فيتامين سي!



يضطلع "فيتامين C" بدور أساسي في الحفاظ على صحة جيدة، وتحتاج خلايا الجسم إلى هذا الفيتامين لأداء عملها بشكل صحيح، إذ إنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة لحمايتها من التلف. وللأسف، لا تنتج أجسادنا هذا الفيتامين بل علينا الحصول عليه من خلال كوب عصير البرتقال –مثلًا-. ولكن للفيتامين C فوائد جمَّة وفقًا للباحثة بالز فري ومديرة معهد لينوس بولينغ في جامعة ولاية أوريغون في كورفاليس. فما هي أبرز هذه الفوائد؟ نستعرض أبرزها كما نشرت على موقع fitnessmagazine:

1- يساعدك في فقدان الوزن: يمكنك حرق 30% أكثر من الدهون خلال ممارسة التمارين المعتدلة عندما تمتلك مستويات كافية من الفيتامين C مقارنة بشخص لديه مستويات منخفضة منه، وفقًا لـ the American College of Nutrition، كيف؟ مساعدات فيتامين C في الممرات تنظم أكسدة الدهون، واستهلاك الطاقة، مما يُساعد على تخفيف الوزن.

2- يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية: وجدت الدراسات الوبائية أنَّ الفيتامين C يخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب، وانخفاض ضغط الدم ويقلل كذلك من خطر السكتة الدماغية. كما يحسن هذا الفيتامين وظيفة خلايا الدم، ويعزز استرخاء الأوعية الدموية، ويسمح للدم بالتحرك بحرية أكبر، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

3- يحمي بشرتك من أضرار أشعة الشمس: يقلل الفيتامين C من خطر الإصابة بسرطان الجلد، وتوضح دراسة نشرت في دورية Vitamin and Nutrition Research أنَّ الناس لا يملكون معلومات واضحة عن تأثير الفيتامين C على الجلد، إذ إنه يحمي البشرة من الشيخوخة والأشعة فوق البنفسجية، والبقع الناجمة من التعرض بشكل دائم للشمس.

[blank]

4- يقلل من الالتهاب: الالتهاب هو رد فعل الجسم على الإجهاد والتلوث. لذا، يعد الفيتامين C محاربًا لهذه الالتهابات مما يساعد الجسم في الشفاء.

5- يقلل فترة الشعور بالبرد: عندما يتعلق الأمر بنزلات البرد القاتلة، يكافح الفيتامين C هذا البرد إذ يحوي فيتامينات عدّة يحتاجها نظام المناعة لدينا لتعمل بالشكل الأمثل.

6- يحارب السرطان: واحدة من فوائد الفيتامين C الأكثر إثارة هو امتلاكه تأثيرات مضادة للسرطان. وقد وجدت إحدى الدراسات في المعهد الوطني للصحة أن تسرب الفيتامين C في الوريد قد يعزز تأثير العلاج الكيميائي على الخلايا السرطانية، وبخاصة سرطان البنكرياس. هذا العلاج هو في المرحلة الثانية من التجارب السريرية، لذلك قد تطول مدة اعتماده لمكافحة هذا المرض الذي يصيب نحو 1.6 مليون أميركي. إلى ذلك، وجدت أبحاث أخرى أن التسريب في الوريد من الفيتامين C يحسن نوعية حياة مرضى السرطان.

الرابط المختصر: