لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

9 خطوات للعناية بالقدمين في المنزل



يحدث جفاف القدمين والتشققات فيهما للسيدات نتيجة عدة عوامل منها التعرض للإرهاق طوال اليوم وبسبب عدم العناية والاهتمام بهما بالقدر الكافي أيضا وقد تتعرض بشرتهما للإصابات والتحجرات في الكعبين ولذلك يجب توفير العناية المناسبة يهما يوميًا.

إليكِ أفضل النصائح والخطوات اليومية للتمتع بقدمين ناعمتين مفعمتين بالأنوثة والجاذبية:

1. الماء الدافئ
– قومي بنقع رجليك في ماء دافئ ممتزج به نعناع ونصف ليمونة وملح وهذا من شأنه أن يقوم بتنعيم جلد قدميك والأظافر يهما ويعوض جلدك عن الدهون التي فقدها ويمنح قدميك ملمسا ناعمًا.

2. تجفيف القدمين
– جففي قدميك جيدًا بعد أن تغسليهما ثم ضعي عليهما مرطب خاص بالأقدام وليس الغسول المستخدم لباقي أجزاء الجسم.

3. واقي الشمس
– استخدمي واقي الشمس على قدميك بالكامل ومن كافة الجهات لأن القدمين تتعرضان لحروق الشمس أيضًا نتيجة ارتداء الأحذية المفتوحة أو المشي حافية.

4. الجلد المحيط بالأظافر
– اهتمي بالجلد الذي يحيط بأظافر قدميك فهو يحميها من الجراثيم ولذلك لا تقطعيه أو تدفعيه للخلف حتى تقللي نسب حدوث العدوى وابتعدي تمامًا عن قطع الزوائد الجلدية ونعميها بمرطب مناسب بدلًا من ذلك وإذا وجدت أن الجلد المحيط بأظافرك ملتهبًا أو أحمر اللون فاستشيري الطبيب على الفور.

[blank]

5. تقشير القدمين
– قومي بتقشير قدميك مرتين في الأسبوع باستخدام مقشر طبيعي أو كيميائي حتى تزيلي خلايا الجلد الميتة من عليهما وتمنعي خشونة الجلد بخاصة عند الأصابع.

6. ترطيب القدمين
– استخدمي المرطبات التي تتناسب مع طبيعة الجلد فلو كان الجلد جافا بشدة استخدمي المرطبات المستخلصة من الأعشاب كي تمنحيهما ملمسًا ناعمًا و أفضل الأنواع المستخلصة من البذور النباتية مثل بذور المشمش.

7. لا ترتدي الجوارب على قدم مبتلة
– ابتعدي عن ارتداء الجوارب والأحذية في حالة ابتلال قدميك لأن هذا يزيد من فرص تكون البكتيريا والإصابة بالرائحة الكريهة.

8. ارتداء الأحذية ذات الكعب
– إذا رغبت في ارتداء الأحذية ذات الكعوب العالية فضعي حشوه من القطن أو أي مادة طرية عن الكعبين حتى تقللي من الضغط على قدميك.

9. أظافر القدمين
– اجعلي أظافر قدميك صغيرة نسبيًا ومستقيمة وحوافها مستديرة، ويمكنك أن تقومي بذلك عن طريق استخدام المقص والقلامة والمبرد، ثم ضعي عليها مرطبًا كي تمنحيها ملمسًا ناعمًا وتمنعي تعرضها للتقصف.

الرابط المختصر: