لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

طريقة سهلة لإنقاص الوزن … إليك حمية دوكان



ابتدع خبير التغذية الفرنسي، بيير دوكان حمية غذائية تساعد على فقدان الوزن سريعاً والحفاظ على مستوى معتدل من الدهون.

ولاقت حمية دوكان شهرة واسعة في فرنسا والولايات المتحدة وعبرهما إلى كل أنحاء العالم. ويرتكز نظام دوكان الغذائي الذي تحدّث عنه بإطناب في كتبه ومؤلفاته على أربع مراحل:

المرحلة الأولى: تعرف هذه المرحلة بمرحلة الصدمة وتمتد من 3 إلى 10 أيام. خلال هذه المرحلة، يقتصر الغذاء على البروتينات التي تتطلب من المعدة مجهوداً أكبر لهضمها، أي أن المعدة خلال عملية الهضم تحرق عددا أكبر من السعرات الحرارية. وبما أن الطعام في هذه المرحلة لا يشمل النشويات والدهون والسكريات، فإن الجسم يضطرّ لحرق الدهون المخزّنة.
بالتالي كلما زادت كمية البروتينات التي نتناولها، انخفض الوزن بشكل أسرع. وتجدر الإشارة إلى أنه في هذه المرحلة يفضل الارتكاز على الحليب الخالي من الدسم. وينخفض الوزن في هذه المرحلة بمعدل كيلوغرام واحد في اليوم، إذا تم التزام الحمية كما هي. في المقابل، ينصح بالإكثار من المياه لتجنب بعض الأعراض الجانبية ومنها الإمساك.

المرحلة الثانية: الإنتقال إلى المرحلة الثانية يحمل معه جديداً واحداً وهو إضافة الخضار بشكل تدريجي إلى البروتينات. بمعنى آخر، تتم المحافظة على نمط الغذاء المتّبع في المرحلة الأولى، مع إضافة الخضار شرط ألا تتخللها النشويات. فعلى سبيل المثال، إن البطاطا والذرة الحلوة والبازلاء والعدس والفاصولياء الخضراء والأفوكادو والشمندر تعتبر من الممنوعات. وفي هذه المرحلة، تتم خسارة كيلوغرام واحد في الأسبوع.

المرحلة الثالثة: تمكن العودة إلى تناول الطعام العادي إنما بشكل تدريجي، أي أنّ الأطعمة التي كانت ممنوعة يتم تناولها على دفعات يوما بعد آخر. وتستمر هذه المرحلة طوال 10 أيام، لنخسر في نهايتها كيلوغرام واحد.

المرحلة الرابعة: هي مرحلة الاستقرار، ويمكن فيها تناول الطعام بشكل طبيعي، في ظل احترام شرطين أساسيين: تخصيص يوم في الأسبوع لتناول البروتين فقط، وتناول 3 ملاعق من الشوفان والنخالة يومياً.

ويستعرض الخبير الفرنسي بيير دوكان مثالا على نظام الأكل خلال يوم نموذجي واحد ويتمثل في:
الإفطار: قهوة أو شاي أسود أو أخضر غير محلى، يمكن إضافة الحليب شرط أن يكون خاليا من الدسم. يرفق بلبن زبادي قليل الدسم أو 200 غرام من الأجبان خالية الدسم أو شريحة واحدة لحم ديك رومي أو بيضة واحدة مسلوقة.

الغداء: شرائح من المأكولات البحرية أو قطعة لحم بقر ستيك أو قطعة إسكالوب ديك رومي والأجبان خالية الدسم أو فطيرة نخالة.

العشاء: قطعة دجاج مشوية أو بيض مسلوق أوسمك أو محار، مع اللبن الخالي من الدسم. ويشمل هذا النظام الغذائي فترة استقرار طويلة ويسمح بتناول الكيك أو الحلوى المحضرة باستخدام سكر الدايت أو بسكويت الشوفان، مرتين في الأسبوع.

يذكر أن 5 ملايين من الفرنسيات يتبعن هذا النظام لأن هذه الحمية الغذائية عالية البروتين أحدثت ثورة في فرنسا.

ونشرت أفكار دكتور بيير دوكان في نسخة إنكليزية، فأحدث ثورة في كل أنحاء العالم. واتبع معظم مشاهير هوليوود حميته، مثل جنيفر لوبيز وجيزيل بودشون وعارضات الأزياء كفيكتوريا سيكريت.

الرابط المختصر: