لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

دراسة: الغناء في جوقة يعزز المناعة لمكافحة السرطان



كشفت دراسة جديدة ان الغناء في جوقة يمكن أن يكون مفيدا في مكافحة الأمراض المزمنة، حيث يساعد هذا النشاط الحيوي على تعزيز نفسية المريض ورفع المناعة مما يوفر دعما بشكل خاص لمرضى السرطان.

ووفقا لمجموعة من الباحثين البريطانيين ارتبط الغناء في جوقة لمدة ساعة مع انخفاض كبير في هرمونات التوتر – الكورتيزول – وزيادة في كميات السيتوكينات – بروتينات الجهاز المناعي – التي يمكن أن تعزز قدرة الجسم على محاربة الامراض الخطيرة.

وقال الباحث المشارك في الدراسة إيان لويس من مركز Tenovus  لرعاية مرضى السرطان في بريطانيا، "لقد قمنا ببناء مجموعة من الأدلة على مدى السنوات الست الماضية لإظهار ان الغناء في جوقة يمكن أن يكون له مجموعة من الفوائد الاجتماعية، والعاطفية والنفسية والآن يمكننا أن نرى التأثيرات البيولوجية لذلك."

وأضاف لويس، "هذه هي المرة الاولى التي ثبت بها أن جهاز المناعة يمكن أن يتأثر بالغناء. إنه أمر مثير حقا، ويمكن أن يعزز من الطريقة التي نوفر بها الدعم لمرضى السرطان في المستقبل."

الكثير من مرضى السرطان يمكن أن يواجهوا صعوبات نفسية: مثل التوتر والقلق والاكتئاب.

واختبرت الدراسة 193 عضوا من خمس جوقات مختلفة فوجدت أن أولئك الذين لديهم أدنى مستويات من الصحة النفسية وأعلى مستويات من الاكتئاب شعورا بتحسن في المزاج، وانخفاض في مستويات الالتهاب في الجسم.

وقدم أعضاء الجوقة عينات من لعابهم، قبل ساعة من الغناء، ثم مرة أخرى بعد الغناء، ثم تم تحليلها لمعرفة التغييرات التي حدثت في عدد من الهرمونات والبروتينات المناعية، ونيوروببتيد والمستقبلات.

الرابط المختصر: