لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

دراسة: المشروبات الخالية من السكر سيئة أيضا للأسنان



إذا كنت قد تحولت إلى المشروبات الخالية من السكر لتجنب تسوس الأسنان، فلا تطمئن كثيراً بأنك سوف تتخلص من هذه المشكلة. فقد حذر أطباء الأسنان من أن حتى المشروبات والأطعمة الخالية من السكر قد تسبب تسوس الأسنان.

واختبر الباحثون من جامعة ملبورن 23 نوعاً مختلفاً من المشروبات، بما في ذلك المشروبات الغازية والمشروبات الرياضية.

فوجدوا أن المشروبات التي تحتوي على مواد مضافة حمضية وتلك التي لديها مستويات منخفضة الحموضة تسبب ضررا لمينا الأسنان، حتى لو كان الشراب خالياً من السكر.

وقال باحثون من جامعة ملبورن بأن مزيجا من المواد الكيميائية والأحماض الخالية من السكر في الطعام والشراب يمكن أن يكون لها نفس التأثير الضار على الأسنان.

وقال الباحث الرئيس إريك رينولدز، " الكثير من الناس لا يدركون أن الحد من تناول السكر لا يقلل منخطر تسوس الأسنان. هذا المزيج الكيميائي للأحماض في بعض الأطعمة والمشروبات يمكن أن يسبب نفس القدر من تآكل الأسنان."

يحدث تآكل الأسنان عندما يذوب حمض الأنسجة الصلبة للسن. في مراحله المبكرة، يسبب التآكل تلف الطبقات السطحية من مينا الأسنان.

هذا وقام الباحثون بقياس مدى لين مينا الأسنان وفقدان سطح الأسنان بعد التعرض لمجموعة واسعة من المشروبات.

فوجد الباحثون أن معظم المشروبات الرياضية والمشروبات الغازية تسبب تليين مينا الأسنان بنسبة 30 في المئة الى 50 في المئة.

وانتجت المشروبات الغازية الخالية من السكر وتلك المحتوية على السكر و(بما فيها المياه المعدنية المنكهة) نفس الضرر على سطح السن، مع عدم وجود فرق كبير بين المجموعتين من المشروبات.

وقال رينولدز، " لقد وجدنا حتى الحلويات التي كتب عليها خالية من السكر أو صديقة للأسنان ضارة بالأسنان وتسبب التآكل."

الرابط المختصر: