لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

نصائح هامة لتدريب الأطفال الصغار على عدم العبث بالمواد الخطرة



أي أم تعرف تماما ما يعنيه لمس طفلها لأي غرض أو مادة خطرة، ولكن الطفل لا يعرف ولا يدرك ذلك، لهذا يجب أن نبدأ بتعليم وتدريب الطفل في سن مبكرة حول مخاطر لمس والعبث بالمواد الخطرة في المنزل. يقدم هذه النصائح خبراء تربية الأطفال.                                         

التوبيخ والتنبيه

عندما يقوم الطفل بلمس أو العبث بمادة خطرة مثل المواد المنظفة أو الاسلاك الكهربائية أو الأدوات الحادة يجب توبيخ الطفل فوراً دون ضحك أو مزح حتى يعرف أن ما فعله أمر غير محبب، بالاضافة الى ذلك يفضل الشرح قدر الامكان لماذا هذا الشيء خطير. وينصح خبراء التربية بتخصيص كلمة تشير إلى الخطر يستعملها كل الافراد في العائلة لتنبيه الطفل وتحذيره ويفضل استخدام كلمة واضحة مثل "خطر"، "مؤلم".

المدح والتكريم

عندما يتوقف الطفل عن لمس الاشياء الخطرة يجب مدحه وتكريمه شفويا فوراً واخبار أي فرد لم يكن موجود عن تصرف الطفل الجيد وتجنبه للمخاطر، تكرار المدح سيثبت المعلومة لدى الطفل ويساعده على تذكر التنبيه لاحقا.ً

العقاب

في حال تكرر الفعل الخطير مثل اللعب بالكهرباء يجب معاقبة الطفل ولكن ليس بقسوة، يوضع الطفل على مقعد جانبي ويفضل أن يتحدث إليه الأب أو الأم بهدوء مع تحذيره من عدم تكرار الفعل.

في النهاية، انها مسؤولية كل أب وأم أن يجهزا منزلا آمانا لأطفالهما، إغلاق منافذ الكهرباء بالاجهزة المخصصة لحماية الاطفال أمر ضروري، كذلك وضع المواد السائلة الخطيرة بعيدا عن متناول يد الأطفال. بالاضافة الى ذلك، يمكنك استخدام مقابض آمنة لاغلاق الابواب وابواب الخزائن في المطبخ. تذكرا بأن سن الطفولة هو سن الفضول لدى أي طفل وبأن الحذر واجب

الرابط المختصر: