لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

كيف تزيد من فعالية دماغك بطريقة طبيعية؟



تناول كميات كافية من الأسماك البحرية وزيادة الأنشطة في الهواء الطلق يمكن أن تزيد من مستويات هرمون السيروتونين الكيميائي في الدماغ الذي يلعب دورا في تخفيف الأعراض المرتبطة مع مجموعة واسعة من الاضطرابات في الدماغ، وفقا لدراسة جديدة.

العديد من الاضطرابات السريرية، مثل اضطراب طيف التوحد (ASD)، اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD)، والهوس الاكتئابي، والفصام، والاكتئاب يتشاركون في سمة واحدة وهي انخفاض السيروتونين في الدماغ.

وقالت روندا باتريك من معهد الأطفال مستشفى أوكلاند البحوث، "في هذه الورقة نفسر كيف يعتبر السيروتونين متغيراً هاماً في الوظائف التنفيذية، والسيطرة على الانفعالات، والنبض الحسي، والسلوك اللاجتماعي."

واضافت باتريك، " نحن نربط إنتاج ووظيفة السيروتونين بفيتامين D وأحماض الدهنية (الأوميغا 3)، للاشارة الى أن هذه المغذيات الدقيقة هامة في وظيفة الدماغ وتؤثر على الطريقة التي نتصرف بها. "

وفي الغالب يتم إنتاج فيتامين D عن طريق الجلد عند التعرض لأشعة الشمس، وأولئك الذين لا يأكلون ما يكفي من الأسماك من المحتمل أنهم يعانون من نقص في أوميغا 3.

وأضاف الباحثون في الدراسة أن النسبة المنخفضة من فيتامين D  ونقص أحماض أوميغا 3 يمكن أن تتفاعل مع المسارات الوراثية، مثل مسار السيروتونين، الذي يعتبر هاما لنمو الدماغ، والإدراك الاجتماعي وصنع القرار.

الرابط المختصر: