لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

عزيزتي الأم: 7 طرق فعالة لتحفيز قدرة دماغ طفلك



تلفزيون الفجر الجديد- وفقا لعدد من مستشاري الاطفال، تعد السنوات الست الأولى من حياة طفلك الأهم في حياته فهي سنوات التكوين حيث يتعلم الطفل مهارات الحياة. وفيما يلي طرق لتحفيز قدرة دماغ طفلك في هذه السنوات التكوينية الهامة.

1.اللعب باليدين: يستجيب الأطفال بشكل جيد لتعلم الألعاب البسيطة. استخدمي الأصابع للعد أو اللعب.

2.القراءة للطفل: اختاري كتبا مع صور كبيرة وملونة، واظهري التعابير المختلفة عند قراءة القصص مثل السعادة، الحزن، الابتهاج كذلك عدلي نبرة صوتك لتتلائم مع الشخصيات. شجعي الأطفال الصغار على إعادة سرد القصة لأشخاص أخرين.

3.اختيار الالعاب المناسبة: اختاري اللعبة التي تسمح للأطفال بالاستكشاف والتفاعل. على سبيل المثال، الالعاب الموسيقية، وكتل البناء، وكذلك المفاتيح الملونة الزاهية تساعد طفلك على التعرف على الأشياء والألوان وكذلك تعلمه العلاقة بين السبب والنتيجة.

4.الاستجابة فورا عندما يبكي طفلك: تشير الدراسات إلى أن حضن الأم الدافئ هو أفضل مهدئ للطفل كما أن العناق الدافئ يحفز دوائر الدماغ الإيجابية التي تتعلق بالعواطف.

5.استخدام تدليك الجسم: تدليك طفلك الرضيع يمكن ان يخفف التوتر ويعزز شعوره بالرفاه والأمن العاطفي. اللمسات الحنونة تعزز النمو لدى الأطفال الصغار. وقد أظهرت الأبحاث أن الأطفال الخدج الذين يتم تدليكهم ثلاث مرات يوميا يتركون المستشفى أسرع من الأطفال الذين لا يتلقون التدليك.

6.إعداد بيئة آمنة: الزحف أمر ضروري للنمو البدني والعقلي أيضا. ولكن يجب أن تكون البيئة المحيطة بالطفل محمية وآمنة. تخلصي من أي أشياء صغيرة أو تحف زجاجية أو أقمشة ذات خيوط وارفعي الستائر عاليا وتأكدي من نظافة المكان عند وضع الطفل على الارض ليزحف.

7.الغناء: أن أفضل طريقة لبناء لغة سليمة للطفل مع كلمات معبرة هي الاغاني. استعيني بالاغاني الخاصة بالاطفال والحركات الراقصة لتنمية مهارات الحفظ والكلام والحركة.

الرابط المختصر: