لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

دراسة: هل المديرات أكثر عرضة للإكتئاب؟



تلفزيون الفجر الجديد– كلما زادت سلطة العمل عند المرأة، كلما زادت أعراض الاكتئاب لديها بعكس الرجل، هذا ما توصلت إليه دراسة قامت بها جامعة تكساس في أوستن.

وقالت عالمة الاجتماع تاتيانا بدروفسكا، " النساء اللاتي يملكن سلطة كبيرة في مكان العمل — القدرة على التوظيف، والفصل، ومنح الأجور– غالبا ما يعانين من أعراض الاكتئاب أكثر بكثير من النساء اللاتي لا يملكن هذه السلطة." وأضافت بدروفسكا ، "في المقابل، الرجال الذين يملكون نفس هذه السلطة الوظيفية لديهم عدد أقل من أعراض الاكتئاب مقارنة مع الرجال الذين لا يملكون هذه السلطة."

وحللت الدراسة أكثر من 1.300 رجل، و 1.500 امرأة في منتصف العمر تخرجوا من المدارس الثانوية في ولاية ويسكونسن.

فوجد الباحثون أن النساء من دون سلطة وظيفية كن أقل عرضة للاصابة بأعراض الاكتئاب بالمتوسط مقارنة مع الرجال دون سلطة العمل.

توضح بدروفسكا، "لقد وجدنا أيضا أن هؤلاء النساء كن أكثر تعليما، وأعلى دخلا، وأكثر ارتباطا بالمناصب المرموقة والرضا الوظيفي، والاستقلالية من النساء دون سلطة العمل. ومع ذلك، كانت صحتهن النفسية أسوأ من النساء الاقل منهن."

ولكن لماذا تزداد أعراض الاكتئاب عند النساء ذوات المناصب الادارية العليا؟

تقول بدروفسكا، " تتعامل النساء في مناصب السلطة العليا مع التوتر بين الأفراد، والتفاعلات الاجتماعية ، والصور النمطية السلبية والتحيز، والعزلة الاجتماعية، فضلا عن التنافس مع المرؤوسين والزملاء والرؤساء." وغالبا ما ينظر إلى المرأة في مواقع السلطة على أنهن يفتقدن الثقة بالذات وحنكة القادة الأقوياء.

ولكن عندما تظهر النساء هذه الخصائص القوية، يحكم عليهن فورا بأنهن خاليات من مظاهر الأنوثة، الأمر الذي يؤثر سلبا عليهن ويجعلهن أكثر عرضة للتوتر المزمن.

وفقا للمؤلفين، الرجال في مواقع السلطة غالبا ما يتعاملون مع عدد أقل من الضغوطات لأنهم لا يضطرون الى مواجهة الصورة النمطية أو المنافسة السلبية التي غالبا ما تواجهها النساء.

نشرت الدراسة في دورية الصحة والسلوك الاجتماعي.

الرابط المختصر: