لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الشوكولا السوداء مفيدة للصحة



تلفزيون الفجر الجديد- من منا لا يحب الشوكولا؟ من منا لا يحب ذلك الطعم اللذيذ الذي يجعلنا نشعر بنوع من السعادة والرضى؟ والشوكولا متوافرة في أنواع عدة. إلا أن الشوكولا السوداء تحديداً مفيدة جداً للصحة، وينصح باستهلاكها كل يوم.

 


الشوكولا السوداء مفيدة للدماغ
تزيد الشوكولا السوداء من تدفق الدم إلى الدماغ والقلب، مما يساعد على تعزيز الوظيفة الإدراكية، وتقلل من خطر التعرض للسكتة الدماغية. كما تحتوي الشوكولا السوداء على عدد من المركبات الكيميائية التي تؤثر إيجاباً في المزاج والصحة الإدراكية.
بالفعل، تحتوي الشوكولا على مادة phenylethylamine (PEA)، أي المادة الكيميائية التي تشجع الدماغ على إطلاق الأندورفينات، وبالتالي فإن الشوكولا تجعلنا نشعر بالسعادة.

… والبشرة
الشوكولا غنية بمضادات التأكسد، وبالتالي فإن استهلاكها يجعل البشرة أكثر نعومة وليونة ومقاومة للحروق الشمسية.
فالكاكاو الموجود في الشوكولا يحسّن الدورة الدموية في الشرايين الرفيعة الموجودة على سطح البشرة، وتصبح الأوعية أكثر استعداداً لسحب الأوكسيجين والمواد المغذية التي تحمي البشرة من الجفاف والحروق الشمسية.


… والقلب
تحتوي الشوكولا على زبدة الكاكاو الغنية بالدهون المشبعة. وتشير الدراسات إلى أن الدهون الموجودة في زبدة الكاكاو تخفض مستويات الكولسترول السيء (LDL) وترفع مستويات الكولسترول الجيد (HDL).
كما تساعد المركبات المضادة للالتهاب الموجودة في الكاكاو على محاربة الالتهاب الوعائي المزمن، وتحسين المرونة في الأوعية الدموية، مما يساعد على خفض ضغط الدم، والحؤول دون التصاق الصفائح ببعضها وسدّ جدران الشرايين.

… والأسنان
تحتوي الشوكولا على الثيوبرومين التي تقوّي مينا الأسنان. ويعني ذلك أن الشوكولا السوداء، على عكس الحلويات الأخرى، تخفف خطر التعرض لتسوس الأسنان شرط المحافظة على نظافة الأسنان.

… والقلق
ينتج الجسم مادة الكورتيزول عند التعرض للضغط والتوتر. وهذه المادة تؤدي إلى تراكم الدهون حول البطن والأعضاء الأخرى، وتسهم أيضاً في الاكتئاب ومرض القلب والسكتة الدماغية.
إلا أن الدراسات العلمية أظهرت أن تناول الشوكولا كل يوم يخفض مستويات الكورتيزول في الجسم، ويخفف من الإحساس بالقلق.

… والتعب المزمن
أظهرت بعض الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يتناولون الشوكولا بشكل منتظم يشعرون بتعب أقل من غيرهم. ويعتقد الباحثون أن الشوكولا تعزز مفعول الناقلات العصبية، مثل السيروتونين، التي تساعد على تنظيم المزاج والنوم.

… والسعال
تحتوي الشوكولا على الثيوبرومين، التي يقال إنها فعالة في تلطيف السعال تماماً مثل الكودين. واللافت أن الشوكولا لا تكشف عن التأثيرات الجانبية الناجمة عموماً عن الكودين، مثل الإحساس بالنعس والتلبّد. كما أن مذاق الشوكولا أطيب حتماً من الكودين.

… والإسهال
يعمد الكثير من الأشخاص إلى معالجة الإسهال بواسطة الشوكولا. ووجد العلماء أن فلافونويد الكاكاو الموجودة في الشوكولا تلتحم ببروتين ينظم إفراز السوائل في المعي الصغير، مما يساعد على السيطرة على الإسهال وإعادة حركة الأمعاء إلى طبيعتها.

… والمزاج
كشفت الدراسات أن النساء اللواتي تناولن الشوكولا خلال أشهر الحمل استطعن السيطرة على التوتر بشكل أفضل من النساء اللواتي لم يستهلكن الشوكولا البتة. وولدت تلك النساء أيضاً أطفالاً أكثر سعادة وأكثر ابتساماً.

وبعد، هل نحتاج إلى أسباب إضافية وحوافز أخرى لاستهلاك الشوكولا؟
 

الرابط المختصر: