لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

دراسة: الإضاءة النهارية في مكان العمل تحسن المزاج



تلفزيون الفجر الجديد- هل تشعر بالتعب طوال الوقت في مكان العمل؟ قد يكون السبب نوعية الإضاءة في مكتبك! فقد وجدت دراسة جديدة من جامعة نورث وسترن أن الاستمتاع بضوء النهار يساعدك على النوم بشكل أفضل في الليل ويخفف من الشعور بالضيق.

في الدراسة، كان الموظفون الذين يجلسون قريبا من النوافذ حيث المزيد من الضوء الطبيعي، أكثر قدرة على النوم بشكل أفضل اثناء الليل مع تراجع ملحوظ في اضطرابات النوم  مقارنة مع الموظفين الذين يجلسون بعيدا عن النوافذ.

كيف يحدث ذلك؟ تقول مؤلف الدراسة ايفي تشيونغ، دكتوراه، "التعرض للضوء يساعد على تشغيل وايقاف جينات تتحكم في الساعات الداخلية للجسم والتي تملي الإيقاع اليومي للساعة البيولوجية. بالإضافة إلى ذلك، يعد تأثير الضوء قويا بشكل خاص اثناء العمل في فترة الصباح، مما يجعل آثاره تستمر طويلا بعد أن كنت قد متوقفة على الاضاءة الصادرة على شاشة جهاز الكمبيوتر."

إذا كنت عالقا في مكتب مظلم، توصي تشيونغ بأخذ استراحة كل ساعة للمشي بإتجاه النافذة أو الخروج الى ضوء النهار أو استعمال مصباح يحاكي ضوء النهار ليساعد على تنظيم ساعة الجسم البيولوجية.

فوائد الاضاءة الطبيعية النهارية:

1. تعزز مستويات الطاقة اثناء اليوم

وجدت دراسة  من هولندا اجريت عام 2013 أنه عندما يتعرض الناس إلى مزيد من ضوء النهار خلال الأسبوع، فأنهم يشعرون بالنشاط أكثر والنعاس اقل.

إذا كانت وظيفتك تحتم عليك التحديق في اربعة جدران، فحاول اخذ استراحة من العمل للمشي خارج المكتب والحصول على كمية كافية من ضوء النهار الذي سيزيد من مستويات الطاقة لديك خلال 10-15 دقيقة فقط.

2. يخفض الاجهاد الوظيفي

وجد باحثون من تركيا أن الممرضات اللاتي يتعرضن لضوء النهار من 3 ساعات أو أكثر كل يوم يشعرن باجهاد اقل في العمل ورضا أكثر عن وظائفهن.

3. يزيد مستويات السعادة

وفقا لدراسة اجريت في جامعة تكساس، أكثر من 80 في المئة من الموظفين الذين يزينون مكاتبهم بالنباتات أو يضيفون النباتات الخضراء إلى حافة النافذة يشعرون بالسعادة أكثر من غيرهم.

وأخيرا، يمكن للعناصر الطبيعية مثل النباتات، المساحات الخضراء، والأضواء الطبيعية أن توفر بيئة مهدئة للاعصاب وفقا لمؤلف الدراسة تينا ماري كيد.

الرابط المختصر: