لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

عادات غذائية صحية لأيام رمضان الأخيرة ..اتبعيها!



تلفزيون الفجر الجديد- الصيام نعمه من الله لعباده…بجانب الأجر العظيم لهذه العبادة، فانها تجعل الصائم أكثر صحةً ونشاطاً، كما انها تُحسّن أداء الكثير من الأجهزة العضوية في الجسم.

الاختصاصيّة في التغذية العلاجية وعضو "الجمعيّة المصريّة لدراسة السمنة" وعضو "الجمعيةّ الأمريكيّة للتغذية العلاجية" الدكتورة ريهام صفوت الحبيبي، تدعونا إلى متابعة العادات الغذائية الصحية في الأياّم الأخيرة من رمضان، وفق التالي:

– استهلال الإفطار بتناول من 3 إلى 5 حبات من التمر.وهذا الأخير يحتوي على ألياف وسكريات، تقوم بتعويض السكر في الدم سريعاً، بعد فترات الصيام الطويلة.وبذا، يقلّ الشعور بالصداع والتعب، بعد الإفطار.
– بعد تناول التمر، يجب شرب الحساء الدافئ، الذي يليّن المعدة ويدفئها ويجعل الجهاز الهضمي مهيأً لاستقبال الطعام.
– بعدها، يجب تقسيم وجبة الإفطار، لتحقيق الهضم السهل.
– من المفضّل أن يحتوي الطبق الرئيس على نسبه معقولة من النشويات (الأرز والمعكرونة والبطاطس والخبز البلدي أو
"التوست" الأسمر)، وكمّ من البروتين قليل الدسم، والخضروات، علماً أن مفتاح الرشاقة هو تناول كميات معتدلة من الطعام.
– لا تغفلي عن شرب 8 أكواب من الماء، على الأقل، خلال الفترة الممتدة منذ آذان المغرب وحتى السحور.ولتفادي العطش في أيّام رمضان الحارة، ينصح بالبعد عن استهلاك كمّ كبير من الملح والبهارات والأطعمة المصنعة.
– مارسي رياضه المشي يومياً، وذلك بعد ساعتين من الفراغ من الإفطار، بهدف التخلّص من السعرات الحرارية الزائدة.
– لوجبة السحور فوائد عدة، فهي تمدّ الصائم بالطاقة اللازمة.ويُنصح أن تحتوي على النشويات بطيئة الامتصاص (خبز القمح الكامل والفريك).
– يزيد تناول الحلويات، بعد الإفطار مباشرةً، حجم المعدة، إذ يسبّب تأخير الهضم ويحدث اضطراباً في مستوى السكر في الدم، ممّا يزيد الرغبة في تناول المزيد منها.ولذا، اجعلي موعد تناولها بعد ساعتين إلى ساعات ثلاث من الفراغ من الطعام، على أن تستهلكيها باعتدال، أي اختاري منها كماً لا يتجاوز مقدار 3 أصابع من أصابع يدك، كما يمكن تحضيرها في المنزل، منخفضة السعرات، عبر استخدام الحليب أو الزبادي قليل الدسم وكمّ قليل من الزيوت وبدائل السكر.
– إشربي مشروبات رمضان (قمر الدين والتمر الهندي…) باعتدال، لما تحتويه من سعرات عالية وسكريات.
– تجنبي حدوث الإمساك، عبر تناول الخضر الطازجة والورقيات الخضراء.

نموذج عن نظام غذائي
وفي ما يلي، نموذج عن نظام غذائي يكفل لك الحفاظ على وزنك، في الأيام القليلة الباقية من الشهر الفضيل:
*الإفطار:3 حبات صغيرة من التمر وطبق من حساء الخضر (بدون كريما أو دسم) مع الليمون الحامض.ثم، قومي لأداء صلاة المغرب.وبعدها، تناولي طبقاً من السلطة و3 ملاعق من الأرز أو المعكرونة أو حبة من البطاطس المجهزة بزيت خفيف، وربع دجاجة أو شريحة بحجم كفك من اللحم منزوع الدهن قبل الطهي مشوية أو مسلوقة، والخضر المطهية
أو 6 ملاعق من الكشري قليل الدهون.

* بعد 3 ساعات من الإفطار:قطعة من الحلوى بحجم 3 أصابع من يدك، أو ثمرتان من الفاكهة، أو 4 ثمرات من الفاكهة المجفّفة، أو كوب من قمر الدين (بدون سكر).

*السحور:نصف رغيف بلدي وطبق من الفول مع القليل من الزيت وبيضة مسلوقة.

* قبل النوم مباشرة:ثمرة من الموز، أو التفاح.

الرابط المختصر: