لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

أسرى فلسطين: أوضاع صعبة تنتظر الأسرى مع دخول الشتاء



تلفزيون الفجر الجديد – أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن أوضاعا قاسية تنتظر الأسرى خلال الأيام القادمة مع دخول فصل الشتاء، مع النقص الشديد في المستلزمات الشتوية ملابس وأغطيه ووسائل تدفئة، وارتفاع أعداد الأسرى بشكل كبير في الشهور الأربعة الأخيرة.

وقال رياض الأشقر الناطق الاعلامي للمركز ان إدارة مصلحة السجون لا تزال تمنع إدخال الأغطية والملابس الشتوية إلى الأسرى عبر زيارات الأهل، أو عن طريق المؤسسات الإنسانية، الأمر الذي أدى إلى وجود نقص كبير في الأغطية وخاصة في سجن عوفر الذي اكتظ بالأسرى خلال الحملة الأخيرة التي نفذها الاحتلال في الضفة الغربية.

وأشار الأشقر إلى أن المشكلة تتفاقم في السجون التي تتواجد في المناطق الصحراوية، كسجن النقب ونفحه وبئر السبع، وهي تضم عدد كبير من الأسرى، حيث أن هذه المناطق تكون شديدة البرودة في فصل الشتاء، ويحتاج الأسير فيها إلى أكثر من غطاء لاتقاء البرد، والإمراض التي تنتج عنه، وهذه الأغطية غير متوفرة في السجون نتيجة منع الاحتلال إدخالها، وارتفاع أسعارها بشكل جنوني في كنتين السجن.

واعتبر الأشقر حرمان الأسرى من الأغطية والملابس الشتوية سياسة متعمدة من قبل إدارة سجون الاحتلال، كوسيلة للضغط عليهم، وكسر إرادتهم وعزيمتهم، بجانب العديد من الإجراءات والممارسات القمعية والإجرامية بحقهم والتي تصب في نفس الهدف، ومنها الإهمال الطبي للحالات المرضية، والحرمان من الزيارة، وتصعيد العزل الانفرادي، وتكثيف عمليات الاقتحام والتفتيش ومصادرة اغراضهم الشخصية.

ودعا الأشقر المؤسسات الدولية الإنسانية والحقوقية ان تتدخل بشكل عاجل وتضمن إدخال ملابس وأغطيه شتوية للأسرى قبل أن يدخل الشتاء بشكل موسع، لحماية الأسرى من البرد والأمراض، كما طالب بعمل قانوني حقيقي لإلزام الاحتلال باقرر قانون يضمن وصول الملابس والأغطية الشتوية إلى الأسرى فى موعدها كل عام حتى لا تتكرر تلك المعاناة.

الرابط المختصر: