لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الكوبيون ينتخبون أعضاء البلديات بمشاركة المعارضة للمرة الأولى



تلفزيون الفجر الجديد – وكالات: يصوت الكوبيون، اليوم الأحد، في انتخابات محلية تعتبرها الحكومة  تعبيراً عن "ديموقراطية فعلية" ويشارك فيها للمرة الأولى مرشحان للمعارضة.

ودعي أكثر من ثمانية ملايين كوبي تتجاوز أعمارهم 16 عاماً من أصل تعداد سكاني يبلغ 11,1 مليوناً، إلى انتخاب12  ألفاً و589 عضواً بلدياً من أصل ثلاثين ألف مرشح، برفع الأيدي خلال جمعيات في الأحياء.

ودعت اللجنة الانتخابية الوطنية إلى الدفاع عبر هذا "العمل الديموقراطي الفعلي" عن "حق الكوبيين في بناء مجتمع أكثر عدالة ومن دون تدخلات أو رعايات من أي نوع"، بحسب بيان تلي لدى بدء الانتخابات في صباح اليوم.

وقالت نائبة رئيس مجلس الدولة مرسيدس لوبيز آكيا، عبر التلفزيون، "حان الوقت لنا جميعاً لنعيد تأكيد.. هذا الالتزام مع الثورة أكثر من أي وقت مضى"، لافتة الانتباه إلى أن الانتخابات تتزامن مع الذكرى الرابعة والخمسين لـ"انتصار الشعب" عند اجتياح خليج الخنازير في العام 1961.

وفي أمر غير مسبوق لم تتناقله الصحافة الكوبية الرسمية، يخوض معارضان هذه الانتخابات في دائرتين في العاصمة هافانا، هما المحامي الصحافي المستقل هيلدبراندو شافيانو (65 عاماً) وخبير المعلوماتية يونييل لوبيز (26 عاما).

وقال شافيانو، اليوم الأحد، لـ"فرانس برس": "انها رسالة إلى الحكومة"، معتبراً أن هذين الترشيحين يظهران "ليونة" يبديها نظام كاسترو.

والتصويت ليس إلزامياً في كوبا، لكن أنصار الحكومة يدعون جميع الناخبين إلى المشاركة فيما تخوض وسائل الإعلام الرسمية حملة كثيفة في هذا الإطار.

الرابط المختصر: