لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الرئيس يفتتح مقر سفارة دولة فلسطين لدى السويد



تلفزيون الفجر الجديد – افتتح الرئيس محمود عباس، اليوم الثلاثاء، مقر سفارة دولة فلسطين في ستوكهولم، وذلك بعد رفع التمثيل الدبلوماسي إلى سفارة، إثر اعتراف السويد بالدولة الفلسطينية.

وحضر افتتاح السفارة وزير خارجية السويد مارغوت فولستروم، وعدد كبير من المسؤولين والسفراء العرب والأجانب ومسؤولي الأحزاب، وعدد من ممثلي الجالية الفلسطينية.

وبهذه المناسبة كرم الرئيس محمود عباس خمس شخصيات سويدية كان لها دور كبير عبر التاريخ وإلى يومنا هذا، وتم توسيمهم بوسام الاستحقاق والتميز وهم: الراحل الكونت فولك بيرنادوت، والراحل رئيس الوزراء الوف بالمه، ورئيس لجنة العلاقات الثنائية في البرلمان بيتر هولت كيفيست، وعضو لجنة العلاقات الثنائية في البرلمان توربيون بيورلند، والمناصر للقضية الفلسطينية ايفرت سفينسين.

وكانت مملكة السويد قررت رسميا، اليوم الثلاثاء، رفع درجة التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني لديها من بعثة إلى سفارة، بعد أن صارت العام الماضي أول دولة عضو في الاتحاد الأوروبي تعترف رسميا بدولة فلسطين.

وقال وكيل وزارة الخارجية الفلسطينية، تيسير جرادات، لوكالة الأناضول إن "الرئيس محمود عباس افتتح اليوم سفارة دولة فلسطين في مدينة ستوكهولم، عاصمة السويد، ورفع العلم الفلسطيني عليها، عقب رفع السويد التمثيل الفلسطيني من بعثة إلى سفارة رسميا".

واعتبر أن هذا "يعد انجازا كبيرا للدبلوماسية الفلسطينية.. هذه خطوة نقدرها للسويد التي بادرت وعملت وقاومت كل الضغوطات التي شنت عليها من قبل إسرائيل التي حرضت عليها".

ومضى المسؤول الفلسطيني قائلا: "ننظر إلى ذلك كبداية مهمة وتحول نوعي في العلاقات الدبلوماسية لفلسطين مع دول الاتحاد الأوروبي، حيث نتطلع إلى تطويره مع بقية الدول الأوروبية".

وأضاف جرادات أن "دعوة البرلمانات الأوروبية حكوماتها إلى الاعتراف بدولة فلسطين يأتي ثمرة للجهود الفلسطينية، وبعد أن رأت تلك الشعوب أن إسرائيل تفشل المفاوضات وترفض حقوق الشعب الفلسطيني".

ووصل الرئيس الفلسطيني، أمس، إلى السويد في زيارة تستمر 3 أيام، يلتقي خلالها عددا من المسؤولين، أبرزهم رئيس الوزراء، ستيفان لوفين، ووزير خارجيته، وملك السويد كارل السادس عشر غوستاف.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع لوفين، اليوم، قال الرئيس عباس إن "الاعتراف السويدي بفلسطين خطوة تدل على مواقف السويد السياسية والأخلاقية والدبلوماسية المبدئية والمتوازنة والعادلة، تجاه حقوق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال".

وأعرب عن أمله بأن تحذو كل الدول الأوروبية حذو السويد، وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية.

ومن جهته، أكد رئيس الوزراء السويدي الثلاثاء للرئيس الفلسطيني ان مساعدة فلسطين، الدولة التي اعترفت بها ستوكهولم في تشرين الاول/اكتوبر الفائت، رهن بشروط.

وقال رئيس الوزراء السويدي في المؤتمر الصحافي مع الرئيس الفلسطيني "بالنسبة إلينا فان فلسطين دولة. ان توقعاتنا حيال فلسطين وقادتها ستزداد اذن".

وأعلن مساعدة إضافية لفلسطين بقيمة 1.5 مليار كورون (159 مليون يورو) حتى العام 2019، على ان تخصص لمكافحة الفساد وتعزيز حقوق الانسان والمساواة بين الرجال والنساء.

وأثار اعتراف السويد بدولة فلسطين استياء اسرائيل التي استدعت سفيرها في ستوكهولم لبضعة اسابيع تعبيرا عن رفضها.
وحض لوفن الذي لا يرى تعارضا بين اقامة علاقات جيدة مع فلسطين واسرائيل في الوقت نفسه، الاسرائيليين والفلسطينيين على التحلي بروح "بناءة".

ورد  الرئيس عباس "لن نستسلم"، داعيا اسرائيل الى استئناف مفاوضات السلام وآملا ان تحذو دول اوروبية اخرى حذو السويد.

وتقول السلطة الفلسطينية إن نحو 135 بلدا حول العالم اعترفت بفلسطين بينها اضافة الى السويد سبعة اعضاء اخرين في الاتحاد الاوروبي: جمهورية تشيكيا، المجر، بولندا، بلغاريا، رومانيا، اضافة الى مالطا وقبرص قبل انضمامهما إلى الاتحاد الاوروبي.

الرابط المختصر: