لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

تقرير يكشف عن حسابات سرية “مشبوهة” لزعماء عرب في بنك بريطاني



تلفزيون الفجر الجديد – نشرت جريدة "لوموند" الفرنسية تقريرا عن حسابات بنكية سرية في البنك البريطاني "HSBC" وبالضبط في فرعه السويسري لعشرات الآلاف من السياسيين والفنانين ومن جنسيات مختلفة، ووردت أسماء عربية في التقرير، ملك الأردن عبد الله الثاني وملك المغرب، والأمير بندر بن سلطان وصهر الرئيس السوري رامي مخلوف.

وبدأت "لوموند" التي تعد من أعرق الصحف الفرنسية نشر تقارير حول الحسابات السرية التي تم إيداعها في الفرع السويسري للبنك، ويقول الصحفيون الذين باشروا التحقيق بأنها حسابات "مشبوهة"، أخفاها أصحابها عن مصلحة الضرائب أو مصدرها عملات في صفقات.

وتنشر جرائد أخرى التقارير ضمن ائتلاف لمناهضة التهرب الضريبي.

وتضم اللائحة شخصيات عربية معروفة وعلى رأسها ملك الأردن عبد الله الثاني بوديعة مالية تتجاوز 41 مليون دولار، والأمير بندر بن سلطان بأكثر  من 15 مليون دولار، وملك المغرب محمد السادس 9،1 مليون دولار.

ومن سوريا، يوجد رامي مخلوف، رجل أعمال من المقربين للرئيس حافظ الأسد، والذي يرتبط اسمه ب18 حساب بنكي لدى HSBC، بلغت قيمة ودائعها الإجمالية 27,5 مليون دولار.

وجاء ذكر اسم سلمان حمد ال خليفة، ولي عهد البحرين في اللائحة وارتبط اسمه هو الآخر بحسابين بقيمة 21 مليون دولار.

الى جانب هؤلاء، هناك أيضاً السلطان قابوس بن سعيد، سلطان سلطنة عمان، والذي يتوفر على اربع حسابات بقيمة تفوق 44 مليون دولار.

وهذه الأموال تخص فترة زمنية محدودة ما بين 2006 الى 2007، وكان موظف بنكي قد قام بتسريب لائحة أصحاب الحسابات الى دول أوروبية، ويبدو أنه سربها الى وسائل الاعلام العالمية.

الرابط المختصر: