لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

واشنطن تبدي عدم اعتراضها على إعدام الأردن للريشاوي والكربولي



تلفزيون الفجر الجديد– أبدت واشنطن، عدم اعتراضها على إعدام الأردن، لزياد الكربولي وساجدة الريشاوي، مجددة دعمها لعمان في مواجهة تنظيم “داعش”.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، جنيفر ساكي الأربعاء، في موجزها الصحفي بواشنطن، “نحن نقف مع الشعب الأردني، والحكومة الأردنية شريك مهم”.

وأوضحت ساكي أن بلادها على اطلاع بتنفيذ الأردن أحكام الأعدام بحق اثنين من عناصر القاعدة هما ساجدة الريشاوي وزياد الكربولي، مضيفة “أود تذكير الجميع أن هذين االشخصين، مرا بعملية قضائية، وتم إدانة كليهما كونهما إرهابيين مرتبطين بالقاعدة، وتم الحكم عليهما بالموت قبل 3 فبراير/ شباط بفترة طويلة”.

ووصفت قتل “داعش” للطيار الأردني، معاذ الكساسبة (27 عاما)، بأنه “جريمة خسيسة ضد أردني شجاع، ستشد عزيمة المجتمع الدولي على تدمير داعش”.

وفي وقت سابق، أدانت منظمة العفو الدولية (أمنستي) قتل تنظيم داعش، للطيار الأردني الرهينة لديها “معاذ الكساسبة” حرقاً، واصفةً قتله بـ “المرعب”، وانتقدت بالمقابل إعدام “الريشاوي” و”الكربولي” كرد على ذلك.

والكربولي هو أحد أبرز مساعدي أبو مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم القاعدة الأسبق الذي قتل على أيدي القوات الأمريكية في العراق العام 2006.

وكان الكربولي يتولى منصب مسؤول الغنائم في تنظيم القاعدة ببلاد الرافدين (بمنطقة الرطبة)، وهو مطلوب للأردن على خلفية قتله للسائق الأردني خالد الدسوقي في منطقة الطريبيل، ولارتكابه عدة جرائم سرقة، واختطاف الشاحنات الأردنية وسائقيها، وقبضت عليه السلطات الأردنية عام 2006.

والريشاوي معتقلة لدى السلطات الأردنية ومحكوم عليها بالإعدام بعد أن فشلت في تفجير نفسها يوم 9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2005، ضمن سلسلة تفجيرات وقعت بثلاثة فنادق بالعاصمة عمان، خلفت عشرات القتلى والجرحى في أحداث عرفت باسم “الأربعاء الأسود”.

وبث التلفزيون الأردني بشكل عاجل فجر الأربعاء خبر إعدام الريشاوي والكربولي، وذلك بعد ساعات من الإعلان عن مقتل الطيار الأردني معاذ الكساسبة.

وأظهر تسجيل مصور منسوب لتنظيم “داعش” قتل الطيار الأردني، معاذ الكساسبة (27 عاما متزوج منذ 6 أشهر)، حرقاً.

ويسيطر “داعش” على مساحات واسعة في شمالي وغربي العراق قبل أن يضمها إلى أراض استولى عليها في شمال شرق سوريا، تحت لواء “الخلافة”، فيما تخوض قوات كردية عراقية إلى جانب قوات من الأمن العراقي، مدعومين جوًا من تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة، عمليات عسكرية لوقف تقدم التنظيم.

وأعلن تنظيم داعش في 24 ديسمبر/ كانون الأول الماضي أسر الكساسبة بعد إسقاط طائرته، قرب مدينة الرقة السورية، ونشر موالون للتنظيم صورا له على مواقع التواصل الاجتماعي.

الرابط المختصر: