لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بالفيديو والصور: تسليم رفات الشهداء محاميد والمصري والأخوين عوض الله



تلفزيون الفجر الجديد – سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء  الثلاثاء، رفات الشهداء عز الدين شهيل أحمد المصري من بلدة عقابا، وتوفيق هاشم عارف محاميد من قرية دير أبو ضعيف، بمحافظة جنين، وعماد وعادل أحمد إسماعيل عوض الله من مدينة البيرة، على بوابة "نتانيا – تساناعوز" غرب طولكرم.

وجاء التسليم، بحضور محافظ طولكرم عبد الله كميل، وقائد المنطقة محمد الأعرج، وقادة الإرتباط العسكري والأجهزة الأمنية والفصائل، وأعضاء من التشريعي، وحشد من ذوي وأهالي الشهداء الأربعة من محافظة رام الله والبيرة، وجنين.

واكد كميل أن الشهداء والمناضلين الفلسطينين أرقام صعبة خلدتهم الذاكرة الفلسطينية حيث يعيشون في قلوب أبناء شعبنا، موضحاً أنه بالفعل تم كسر قاعدة الإحتلال بعودة من كانت تطلق عليهم إسرائل "شهداء الأرقام " ليتم دفنهم وفق الشريعة الإسلامية، بالإضافة لتكريمهم رسمياً وشعبياً.

وقال د. كميل إنه بعودة الشهداء الأكرم منا جميعاً ترتاح قلوب عائلاتهم حيث يتمكن الأهل من تكريمهم والقيام بواجبهم الإنساني.

وأوضح د. كميل أن إحتجاز جثامين الشهداء مخالف للقانون الدولي ولكافة المواثيق التي تعنى بحقوق الإنسان، مؤكداً أنه بعودة الأبطال من أبناء شعبنا تم كسر قاعدة الإحتلال بمواصلة إحتجاز جثامين الشهداء الذين كانت تطلق عليهم إسرائيل شهداء الأرقام، لكن نقول أن شهداءنا أرقاماً إلا أنهم الأرقام الصعبة التي علمت العالم معنى النضال والمقاومة والتضحية.

بدورها، قالت الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء المحتجزة والكشف عن مصير المفقودين إنه مع تسليم رفات الشهداء الأربعة، يكون قد تم تسليم رفات 122 شهيدا، ويتبقى من هذه الدفعة رفات 9 شهداء آخرين.

وكان عز الدين المصري استشهد بتاريخ 982001، أما توفيق محاميد، فقد استشهد بتاريخ 822002، في حين تعتبر قضية الشهيدين عوض الله قضية غامضة من حيث عدم ثبوت أي وقائع حول جريمة اغتيالهما على أيدي قوات الاحتلال، وقد ظلت هناك إمكانية تفسير وقائع قضيتهما بأن يكون قد تم اعتقالهما وهما على قيد الحياة.

وكانت عائلة الشهيدين علمت من سلطات الاحتلال أنه تم دفنهما في مقبرة الأرقام المسماة "ريفيديم"، وبقيت العائلة تتابع حقها في استلام الجثمانين عبر القضاء الإسرائيلي، علما أنه سبق للمحكمة العليا الإسرائيلية أن أصدرت قرارا بوجوب تسليم الجثمانين، غير أن قيادة الجيش، آنذاك، تحفظت على القرار.

هذا وسيتم تشييع رفات الشهداء يوم غد الساعة العاشرة صباحاً.


{gallery}2014/4/shoda2-29-4{/gallery}

الرابط المختصر: