لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

“هآرتس” تدعو لجعل “العربية” لغة رسمية في اسرائيل



تلفزيون الفجر الجديد– دعت صحيفة "هآرتس" العبرية في افتتاحيتها، اليوم الخميس، الى اعتماد اللغة العربية، لغة رسمية في اسرائيل.

وقالت الصحيفة إن "حال اللغة العربية في التعليم الاسرائيلي أصبح بائسا، حيث انخفضت بنسبة كبيرة الى حد يمكن ان يؤدي الى اختفائها على المدى البعيد"، مضيفة "هذا امر غريب عندما تكون نسبة السكان العرب في اسرائيل 20 ٪، وان تكون اسرائيل محاطة بالدول العربية، حيث هاجر الكثير منهم من دول عربية".

وتابعت "منذ العام 1948 تدرس اللغة العربية في المدارس الاسرائيلية بشكل غير منتظم وتخضع لانظمة مختلفة، تدرس مادة اللغة العربية في الشمال على انها مادة اساسية في المدارس الابتدائية، لكن هذ القانون لا يطبق في المدارس الدينية، وفي العديد من المدارس يمنح الطلبة حق الاختيار بين تعلم اللغة العربية او الفرنسية".

وأوضحت أن وزير التعليم الاسرائيلي شاي بيرون ألغى الزام تعلم اللغة العربية للصف العاشر، لكنه لم يطبق بشكل رسمي حتى الان، وهناك عدد قليل جداً من اليهود الذين يخضعون لامتحانات باللغة العربية.

وفي ختام افتتاحيتها، قالت هآرتس إنه يجب على اسرائيل ان تعامل اللغة العربية على انها لغة رسمية، لانها لا تقل اهمية عن اللغة الانجليزية، وان تضع الوزارة برامج تعليمية لجميع المدارس تدرس فيها اللغة العربية، وان يطبق القرار في المدارس الدينية التابعة للدولة.

الرابط المختصر: