لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

مصر: تجدد أزمة “القفص الزجاجي” في خامس جلسات محاكمة مرسي وآخرين



تلفزيون الفجر الجديد – بدأت الثلاثاء، خامس جلسات محاكمة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي و130 آخرين في قضية "اقتحام السجون" خلال ثورة "25 يناير" 2011، بعد رفض طلب "رد المحكمة"، الذي تقدم به المتهمان الداعية صفوت حجازي  والقيادي في جماعة الإخوان محمد البلتاجي.

وأفاد مراسل وكالة "الأناضول" التركية داخل الجلسة، وهي الأولى بعد رفض طلب الرد، أن المتهمين رفعوا إشارة رابعة العدوية فور دخولهم قفص الاتهام، كما هتفوا لمرسي فور دخوله القفص "اثبت اثبت يا بطل .. سجنك بيحرر وطن".

وشهدت بدايات الجلسة مشادة بين القاضي وعضو هيئة الدفاع عن المتهمين والمتحدث باسمها محمد الدماطي، إثر رفض القاضي السماح له بلقاء المتهمين، وشدد الدماطي على أن الدفاع يتمسك بحقه و "لن يكون ديكورا في المحاكمة".

وتجددت خلال الجلسة أزمة "القفص الزجاجي" إثر شكوى المتهمين من انفصالهم عن المحكمة بسبب "القفص الزجاجي"، الأمر الذي دفعهم إلى إدارة ظهورهم لهيئة المحكمة، ليحذرهم القاضي بغضب من هذا المسلك.

ووجود القفص الزجاجي في قاعة المحكمة كان أحد الأسباب التي قدمها المتهمان حجازي والبلتاجي في دعواهما لرد هيئة المحكمة، لأنه يفصلهما عن سير الجلسات، وهو الطلب الذي رفضته محكمة استئناف القاهرة في 9 نيسان/ أبريل الجاري.

وبدأ الجدل عندما حذر القاضي شعبان الشامي، المتهمين، من إدارة ظهورهم، فرد القيادي بجماعة الإخوان عصام العريان:  أنت غاضب جدا .. والقاضي لا يحكم وهو غاضب.. أنت فصلتنا عن المحكمة تماما .. وأنت لا تسمح لنا بالتواصل مع الدفاع.. ثم وضعت شاشة بجوارك ولم تضع شاشة عندنا لنري ما يحدث .. ثم تطلب منا عدم إدارة ظهورنا لك.. هذا أبسط اعتراض لنا.. وإننا نحترم هيئات المحكمة جميعا وقضاة مصر جميعا .. ونحترم القانون .. أما هنا فاعتراضنا هنا بسبب القفص الزجاجي الذي يمنع تواصلنا مع المحكمة .. ونطلب من هيئة المحكمة إزالته.

ورد القاضي بتجديد تحذيره للعريان قائلا "أنا بحذر من إدارة ظهوركم بهذا الشكل، فيرد العريان (أخرجنا من قاعة المحكمة .. فنحن هنا ليس لنا دور)".

ويحاكم في هذه القضية 131 متهما، منهم 105 هاربون، و26 محبوسون احتياطيا، بعد أن انضم لجلسة اليوم أحد المتهمين الهاربين وهو أحمد عبد الوهاب دلة.

الرابط المختصر: