لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

محققون: الطائرة الماليزية تحطمت بفعل عملية انتحارية



تلفزيون الفجر الجديد– ذكرت مصادر مطلعة لصحيفة "تلغراف" البريطانية أن طائرة بوينغ 777 التابعة للخطوط الجوية الماليزية التي أعلن يوم أمس رسميا عن تحطمها وسط المحيط الهندي من الواضح أنها تحطمت خلال "مهمة انتحارية".

وأشارت المصادر حسب الصحيفة إلى أن طواقم التحقيق على قناعة بأن انحراف الطائرة عن مسارها وتعطل نظام الاتصال فيها لم ينجم عن خلل فني أو حريق داخل الطائرة التي حلقت قرابة سبع ساعات بعد أن اختفت عن شاشات الرادار.

ويوضح المحققون أن تحليل مسار الطائرة والإشارات الواردة منها يؤكد أن من يقودها كان يقودها "بعقلانية".

وتضيف الصحيفة البريطانية نقلا عن مصدر رسمي أن المحققين يعتقدون أن ما حدث للطائرة كان مدبرا "من قبل شخص ما على متن الطائرة وأنه كان يعلم ماذا يفعل، غير أنه لم تظهر مؤشرات حول دوافع ذلك الشخص."

غير أن حادث تحطم الطائرة الماليزية يظل يكتنفه الغموض نتيجة عدم توفر المعلومات عما حدث.

وقد كشفت الخطوط الجوية الماليزية للمرة الأولى يوم أمس الإثنين أن قائد الطائرة فارق عبد الحميد البالغ من العمر 27 عاما كان يعمل مساعد طيار وكانت الرحلة هي الأولى له كطيار يقود طائرة بوينغ 777 دون مراقبة.

وأوضحت الخطوط الماليزية أن عبد الحميد انضم لها قبل سبع سنوات حلق خلاله خمس مرات فقط كمساعد طيار على متن بوينغ 777. غير أن المصادر المطلعة أكدت أن موضوع قلة الخبرة لم يكن ليشكل خطرا نظرا للتجهيزات التي تتمتع بها غرفة القيادة في طائرة بوينغ 777.

ومن المفاجئ، على حد تعبير الصحيفة البريطانية، ما جاء في إعلان الخطوط الجوية الماليزية مساء الإثنين عن عدد الركاب وطاقم الطائرة، حيث أعلن أن 226 راكبا و13 من أفراد طاقم الطائرة قد أصبحوا في عداد الموتى، علما أن كشوفات الركاب تشير إلى 227 راكبا و12 من أفراد الطاقم.

الرابط المختصر: