لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

العاهل السعودي يدعو قادة دول عربية وإسلامية لقمة ترامب في الرياض



دعا العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، قادة جميع دول الخليج، والعديد من قادة العرب بينهم الرئيس محمود عباس وعدد من قادة الدول الإسلامية  لحضور القمة العربية الإسلامية الأميركية، التي تستضيفها المملكة.

ذكرت الوكالة السعودية الرسمية للأنباء أن "الملك سلمان دعا كلا من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وسلطان عمان قابوس بن سعيد، لحضور كل من القمة العربية الإسلامية الأميركية والقمة الخليجية الأميركية".

وبهذه الدعوات يكون العاهل السعودي قد دعا جميع قادة الخليج لحضور هاتين القمتين، حيث دعا أمس قائدي البحرين والإمارات.

فيما وجه الملك سلمان، اليوم، رسائل إلى كل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس تركمانستان قربان قولي بردي محمدوف، ورئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة واجد، لحضور القمة العربية الإسلامية الأميركية.

وخلال اليومين الماضيين، دعا العاهل السعودي كلا من الرؤساء، التركي رجب طيب أردوغان، والجزائري عبد العزيز بوتفليقة، والتونسي الباجي قايد السبسي، والعراقي محمد فؤاد معصوم، واليمني عبد ربه منصور هادي، والنيجري محمدو ايسفو، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين، والعاهل المغربي الملك محمد السادس، ورئيس وزراء باكستان نواز شريف، لحضور القمة المذكورة. 

وتحتضن الرياض ثلاث قمم خلال الزيارة التي سيقوم بها الرئيس الأميركي دونالد ترمب للمملكة في 23 مايو الجاري، إذ يعقد معه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز قمة ثنائية، تليها قمة تجمع ترامب بقادة دول الخليج العربية، ثم قمة إسلامية – أميركية.

أبرز الموضوعات

ويعد ملف التطرف و"الإرهاب" من أبرز الملفات التي سيتم تناولها خلال لقاء ترامب، مع قادة العالم الإسلامي، وهو ما كشفت عنه صحيفة "واشنطن تايمز" مؤكدة أن ترامب سيناقش خلال زيارته إلى السعودية عدة بنود؛ أهمها إيجاد حل طويل الأمد لـ "التطرّف"، واتخاذ إجراءات إضافية لوقف تمويل المنظمات المسلّحة، ومواجهة تأثير إيران وتنظيم "داعش"، وزيادة التعاون الأمني بين دول الشرق الأوسط.

وبحسب الصحيفة الأميركية؛ فإن زيارة ترامب إلى السعودية، واللقاء مع قادة العالم الإسلامي هناك، تأتي بعد عدة زيارات قام بها عدد من الزعماء في الدول العربية والإسلامية، أكّدوا خلالها رغبتهم في العمل بشكل أوثق مع الإدارة الجديدة لمحاربة التطرّف.

كما ستتناول اللقاءات رسم ملامح مرحلة جديدة لمواجهة التطرّف الذي زعزع المنطقة وزرع فيها عدم الاستقرار، بحسب الصحيفة الأميركية.

نهج جديد

ويرى المراقبون أن الزيارة المقرّرة للرئيس الأميركي تأتي تأكيداً للنهج الجديد للإدارة الأميركية، وطي صفحة الإدارة السابقة برئاسة باراك أوباما، وأيضاً تزايد الاضطرابات في الشرق الأوسط.

وكان الرئيس ترامب قد أعلن من البيت الأبيض عن نيته زيارة السعودية، في 23 مايو الجاري، وتعتبر هذه الزيارة الأولى تاريخياً لرئيس أميركي إلى دولة عربية أو إسلامية في أول زيارة خارجية له.

الرابط المختصر: