لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

اليونسكو ستصوت على قرار جديد يرفض سيادة الاحتلال على القدس



ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" ان منظمة اليونسكو اقدمت على عدة قرارات استثنائية في ضد إسرائيل، لكن مشروع القرار الجديد سيتفوق على الجميع. ففي الأول من أيار، عشية الذكرى الـ 69 للنكبة، يفترض باليونسكو التصويت على طلب الفلسطينيين التحديد بأن اسرائيل لا تتمتع بالسيادة في القدس المحتلة.

وكتب في مشروع القرار ان "كل نشاط تقوم به اسرائيل، القوة المحتلة، لفرض قوانينها وسلطتها في القدس، يعتبر غير قانوني وغير ساري المفعول". كما يطلب القرار المصادقة على قرارات سابقة ضد اسرائيل في موضوع القدس.

في البند السادس، مثلا، يدعو مشروع القرار الى الاعتراف بكل القرارات الـ18 التي تم اتخاذها في السابق ضد اسرائيل، خاصة القرار الذي يحدد بأن المسجد الأقصى المبارك هو مكان مقدس للمسلمين فقط، ولا يوجد أي ارتباط فيه. كما يتضمن المطالبة بالاعلان عن الحرم الإبراهيمي في الخليل ومسجد بلال الذي يسميه الإسرائيليون "قبر راحيل" في بيت لحم، بأنها اماكن مقدسة للمسلمين فقط.

وذكرت الصحيفة أن سفير اسرائيل لدى اليونسكو، كرمل شاما هكوهين، يعمل على تفكيك التحالف الذي عمل معه الطرف الفلسطيني من اجل تمرير القرار.

وقال مصدر سياسي إسرائيلي للصحيفة، امس، ان "اللجنة الادارية في اليونسكو ترفض وقف التسييس الذي يدهور مكانة المنظمة. خلافا لتوصية الامينة العامة لليونسكو، والوعود والتصريحات التي صدرت عن قادة مختلفين في السنة الاخيرة، تعود المنظمة الى القرارات السياسية المعادية لإسرائيل والتي تقوض كل عمل تقوم به اسرائيل في القدس، وتتبنى القرارات السابقة التي تنكرت للارتباط اليهودي بالمدينة، وتكرر الشجب السياسي لإسرائيل في موضوع غزة. اسرائيل تتوقع من الدول الاعضاء في المنظمة التصويت ضد القرار العبثي"، على حد قوله.

الرابط المختصر: