لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

للأسرى مصطلحاتهم (1) ..



سامح مناصرة – على مدار سنوات طويلة من نضال الحركة الأسيرة الفلسطينية في سجون الاحتلال، طوَر الأسرى مصطلحاتهم الخاصة حيث تتناول كافة مناحي حياتهم الإنسانية واليومية وصراعهم المستمر مع السجانين، وعلاقتهم ببعضهم.

لكي تدخل إلى عالم الأسرى لا بد لك أن تتعلم هذه المصطلحات، وأن تحفظها عن ظهر القلب وتنقلها بعد تحررك لمن هم في الخارج كأمانة يجب أن يتعلمها كل فلسطيني معرض للاعتقال لدى الاحتلال في كل لحظة.

وفيما يلي نورد لكم بعض المصطلحات التي يستخدمها الأسرى الفلسطينيون في زنازين الاحتلال:

البوسطة: وهي حافلة أو سيارة على شكل صندوق معدني، بداخلها كراسي معدنية، وأصفاد معدنية ينقل فيها الأسرى للمحاكم والمستشفيات والسجون الأخرى بظروف قاسية جداً.

البرش: هو السرير الذي ينام عليه الأسير وهو قاس جدا وغير مريح ومصنوع من الخشب أو الحديد، وقد أصيب عدد كبير من الأسرى بأمراض مختلفة جراء النوم عليه.

الدوبير: المتحدث باسم الأسرى، وممثلهم أمام إدارة السجون للمطالبة بحقوقهم ومواجهة العقوبات التي تفرضها عليهم، وهي كلمة “عبرية”، ودائماً ما كان الأسير صاحب المهمة يدفع ثمناً من الزنازين والحرمان من الزيارة لدوره في التصدي للاحتلال.

الغزال: الهاتف النقال الذي يهربه الأسرى الى داخل السجون بعدة طرق تعلموها طوال السنوات واستطاعوا رغم الصعوبات التفوق على أمن الاحتلال، حتى يتمكنوا من التواصل مع أمهاتهم وزوجاتهم وأبناءهم بالخارج.

الكانتينا: المكان الذي يشتري منه الأسرى حاجياتهم ولوازمهم الشخصية، وفي العادة تكون أسعار الأغراض أضعاف سعرها في الخارج وخاضعة لشروط الأمن مما يرهق الأسير وعائلته.

الشاباص: مصطلح يعني مصلحة سجون الاحتلال، ويتداوله الأسرى كناية عن اللباس البني اللون الذي تجبرهم الإدارة على ارتداءه أثناء الزيارات والمحاكم والتنقل بين السجون وفي التحقيق.

يتبع بالجزء الثاني ..

الرابط المختصر: