لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الكشف عن سرقة أراضٍ فلسطينية خاصة وإقامة مبان للمستوطنين عليها



قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية اليوم الأربعاء، إنه تبيّن بعد 30 عاما، أن إسرائيل أقامت بنايتين عامتين في مستوطنة "بيت إ" على أراضٍ خاصة يملكها فلسطينيون من قرية دورا القرع.

وادّعت وزارة الإسكان والبناء الإسرائيلية، التي شيدت البنايتين في سنوات الثمانينات من القرن الماضي، في تعقيب لصحيفة "هآرتس" أن إقامة البنايتين كانت خاطئة.

وأكدت جهات مطلعة على التفاصيل أن البنايتين أقيمتا على قسائم 80، و81 و90 في حوض 4 من أراضي قرية دورا القرع الخاصة.

وأكدت شركة "عميدار" أنها أدارت البنايتين منذ سنوات الثمانينيات، وأضافت أنه تم في العام 2012 بيعهما بمصادقة وزارة الإسكان لجمعية "سوكات عوفاديا".

وقالت مصادر في المجلس المحلي في مستوطنة "بيت ايل" إن هذه الجمعية هي المسؤولة عن المدرسة الدينية في المستوطنة. ونشر في السابق أن الجمعية خصصت بناية لوسيلة الإعلام اليمينية (القناة 7).

 ويتبين من فحص أجرته "هآرتس" أن المكاتب التي خصصتها هذه الجمعية للقناة 7، تقع في إحدى هاتين البنايتين المقامتين على أراض فلسطينية خاصة.

وقال الباحث في شؤون سياسة "الأراضي الإسرائيلية في الضفة الغربية" درور اتاكس، "إن حقيقة ضلوع شركة عميدار في سرقة أراض ذات ملكية فلسطينية خاصة في الضفة يجب ألا تفاجئ أحدا. سيكون من المفاجئ أكثر الاكتشاف بأن هناك سلطة رسمية أو عامة ليست متورطة في صفقات السرقة".

الرابط المختصر: