لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

لمناسبة يوم الأسير الفلسطيني: ندوة ثقافية وشعرية في مدرسة بنات عنبتا



   نظمت وزارة الثقافة بالتعاون مع اللجنة العليا لإحياء يوم الأسير الفلسطيني ومديرية التربية والتعليم، ندوة ثقافية وشعرية بعنوان " المجد لأسرى الحرية والكرامة " في مدرسة بنات عنبتا الثانوية، بمشاركة الشاعر أديب رفيق محمود والأسير المحرر مؤيد عبد الصمد، وبحضور منتصر الكم مدير مكتب وزارة الثقافة، والمربية ليلى راشد مديرة المدرسة، وسوسن عبد الحليم، عضو المجلس الاستشاري الثقافي، وعدد من المهتمين بالحركة الثقافية، وأعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية والعشرات من طالبات المدرسة.

 وفي كلمتها الترحيبية، حييت مديرة المدرسة ليلى راشد، الأسرى في سجون الاحتلال وهم يسجلون ملاحم الفداء والبطولة أمام سجانيهم، ويسطرون بمداد الشرف أروع القصص في تحديهم المستمر لإدارة مصلحة السجون دفاعاً عن كرامتهم وكرامة شعبهم.

    وأكد منتصر الكم حرص وزارة الثقافة على إحياء الحركة الثقافية والشعرية في المحافظة في كافة المناسبات الوطنية والاجتماعية، وأضاف: أن القيادة بكافة مستوياتها تعتبر أن قضية الأسرى هي أولى أولوياتها، لأنهم حماة المشروع الوطني.

   

    وقالت عضو المجلس الاستشاري الثقافي سوسن عبد الحليم: " أن يوم الأسير يحمل في طياته كافة معاني الصمود والمقاومة والثقافة بالنفس لحماية الأرض التي نعتبرها شريان حياتنا ومصدر إلهامنا وإبداعنا الوطني والفني والثقافي".

  بدوره تحدث الأسير المحرر مؤيد عبد الصمد عن إحياء يوم الأسير الفلسطيني في السابع عشر من شهر نيسان من كل عام، وهو اليوم الذي أطلق فيه سراح أول أسير فلسطيني " محمود بكر حجازي " في أول عملية لتبادل الأسرى بين الفلسطينيين والاحتلال.

   كما بارك الخطوة النضالية التي سطرها أسرانا البواسل يوم أمس في إعلانهم الإضراب المفتوح عن الطعام رفضاً منهم للذل والخنوع والسياسات النازية التي تمارسها إدارة سجون الاحتلال.

  كما شرح عبد الصمد للطالبات أهم المطالب الإنسانية للأسرى وأهمها: إعادة زيارات الأقارب من الدرجة الأولى والثانية، التجاوب مع احتياجات ومطالب الأسيرات، العلاج ومعاينة الأسرى، إنهاء سياسة الاعتقال الإداري وسياسة العزل الانفرادي، تركيب هاتف عمومي للأسرى من أجل التواصل الإنساني مع ذويهم،….. الخ

  واعتبر الشاعر أديب رفيق محمود قضية الأسرى من أنبل القضايا، وإلى ضرورة الوقوف معهم حتى تحقيق أهدافهم.   

كما قرأ قصيدتين من وحي المناسبة بعنوان: " موال للرفض", و" الزيارة الأولى "، في أجواء من الحماسة والوطنية.

   وفي نهاية اللقاء تم الإجابة عن استفسارات وأسئلة الطالبات.

الرابط المختصر: