لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بالفيديو .. في بيت ساحور حرفة التصديف لتزيين المجسمات الدينية والوطنية



تشتهر مدينة بيت لحم بالعديد من الحرف اليدوية التي لطالما شكلت رافعةً لإقتصاد المدينة الذي يعتمد أساساً على السياحة، ومن هذه الحرف التاريخية القديمة صناعة وإعادة تشكيل الصدف.

فمنذ خمسينيات القرن الماضي امتهنت عائلة الأطرش في بيت ساحور شرق مدينة بيت لحم هذه الحرفة، ومازال أبناؤها يحافظون عليها حتى يومنا هذا .

بداخل "مشغل فهد" ينهمك عمر الأطرش، في تنظيف قطعة من الصدف توطئةً لإعادة تشكيلها، ويقول لـ"وطن للأنباء"بعد وصول الصدف إلى المشغل، تبدأ اولى مراحل العمل بتنظيفة وفرزه حسب الألوان والأحجام، ومن ثم البدء في إلصاق الصدف على خشب الزيتون والأشكال الأخرى، وكل ذلك بحسب طلب الزبون" .

بدوره قال مدير المصنع ناصر الأطرش "ورثت هذه الحرفة عن والدي وجدي، فهذا العمل يحتاج لذوق ودقة للحصول على المجسمات والأشكال الفنية المناسبة" .

ولفت إلى أن إنتاجات المصنع تتركز حول المجسمات والزخارف الدينية، كقبة الصخرة والآيات القرآنية، والعشاء الأخير وكنيستي المهد والقيامة، بالاضافه لمجسمات ترمز لشجرتي الزيتون والعنب.

وأكد أنه يسوق منتجاته في المعارض المنتشرة في مدينة بيت لحم، بالإضافة لمشاركته في العديد من المعارض الدولية والمحلية، مبيناً أن هذه الحرفة تعتبر حرفةً تراثية بالأساس ويعتمد تسويقها على الأماكن السياحية.

الرابط المختصر: