لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

“غليك” يلتمس ضد نتنياهو ويطالب بالاقتحام الفوري للأقصى



قدم النائب في "الكنيست" الاسرائيلي، يهودا غليك، من حزب الليكود الحاكم، امس الثلاثاء، التماسا الى المحكمة العليا ضد رئيس حزبه ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وضد وزير الامن الداخلي غلعاد اردان، ورئيس الكنيست يولي ادلشتين، وجهات اخرى، مطالبا بإلغاء امر منع اقتحام أعضاء الكنيست للأقصى فورا.

وقالت "هآرتس" أنه على خلفية تصريح نتنياهو بأنه سيلغي بعد ثلاثة اشهر، وبالتدريج، امر منع النواب والوزراء من دخول الحرم القدسي، قدم غليك التماساً بالغائه فوراً، واقرار اقتحام الاقصى.

وقال غليك لصحيفة "هآرتس"، انه ليس لديه ادنى شك بأن قرار نتنياهو هدف الى منع الالتماس، "لكنني اقول أمرًا بسيطا. نحن نريد دخول جبل الهيكل، ومنذ تسعة اشهر تقول الشرطة انه لا توجد موانع امنية"، قال غليك، واضاف: "كل من يدخل الى الجبل يرى بأن الهدوء عاد الى المكان والاسباب السياسية لا تبرر استمرار المنع. ليس من المنطقي انه يمكن للعالم كله الوصول الى هناك الا اعضاء الكنيست".

وقال غليك الذي تحدث للصحيفة اثناء توجهه الى المحكمة العليا انه اذا اتصل به نتنياهو ودعاه للاتفاق على الأمر فانه لن يقدم الالتماس، وقال: "لا ارغب بتقديم الالتماس، ومن الغريب ان يقدم احد نواب حزب رئيس الحكومة التماسا ضده، لكن الغريب اكثر انه لا يمكن للنائب دخول جبل الهيكل".

ويكتب غليك في الالتماس الذي قدمه المحامي ابيعاد فيسولي ان قرار المنع يخالف القانون ويتعارض مع قوانين اساس حرية الحركة وحرية العبادة، ويتعارض مع قانون حصانة النواب وقانون الأماكن المقدسة، وكتب، ايضا ان رئيس الحكومة خرج عن صلاحياته حين اصدر اوامره الى الشرطة بمنع دخول النواب الى جبل الهيكل، كما يدعي ان الشرطة خرقت القانون حين استجابت لأوامر رئيس الحكومة في هذا الصدد.

الرابط المختصر: