لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بالفيديو .. في يوم المياه العالمي .. ناديا حسن مصطفى توثق تاريخ أقدم نظام ري بالعالم



ما تزال الكاتبة ناديا حسن مصطفى البطمة، تحافظ على إرث والدها، في حماية أقدم نظام ري في العالم، الذي تشتهر به بلدتها بتير في الريف الغربي لمدينة بيت لحم.

ناديا التي تعمل اليوم مديرة للمؤسسة التي تحمل اسم والدها حسن مصطفى، نجحت بنشر العديد من الأبحاث والدراسات حول عين بتير، ونظام الري وتوزيع المياه فيها، كان آخرها كتاب "فلسطين الفصول الأربعة : عادات وتقاليد ومواسم "، الذي يضم تعريفاً لفصول ومراحل وتقسيمات السنة والظروف المناخية في فلسطين، والأمثال والأقوال الخاصة بالمزارعين، والأكلات الموسمية، و بعض الأغاني والأهازيج التي ترافق الأعياد والمناسبات الوطنية منذ القدم.

وفي اليوم العالمي للمياه الذي يصادف 22 من آذار من كل عام، التقت "وطن للأنباء" البطمة للحديث عن إرث والدها، وعين الماء وتاريخ البلدة، التي أدرجتها اليونسكو عام 2014 في قائمة التراث العالمي .  

وتقول البطمة (70 عاماً) إن" تاريخ البلدة يعود للكنعانيين الذين بنوا عين الماء ونظام الري، ومن ثم توالت عمليات التطوير بما يخدم الزيادة العددية لسكان البلدة والمناطق المحيطة بها، ولا زالت العين تعمل وتحظى بالاهتمام والرعاية من الأهالي والجهات المعنية" .

وتضيف أن والدها الراحل حسن مصطفى هو أول من طالب بتخصيص 22 من آذار يوماً عالمياً للمياه، للاحتفاء بخيرات المياه والتدليل على أهميتها، ولتسليط الضوء على بتير ونظامها المائي" .

وتابعت البطمة عن نظام الري في بتير "كان يتم توزيع مياه عين بتير على ثلاث فترات في اليوم، لاستخدامها في ري المحاصيل الزراعية وتأمين مستلزمات الثروة الحيوانية، وما يزال الأهالي يوزعون المياه على أراضيهم بنفس الطريقة" .

يشار إلى أن بتير مسقط رأس رائد التنمية البشرية الأول في فلسطين والعالم العربي حسن مصطفى، الذي ابتدع ثقافة "العونة" وتعني التعاون بدون أجر خدمة للمجتمع المحلي، فبدأ مصطفى بشق طريقه ببناء صفوف إضافية لمدرسة بتير، وإعادة بناء عين الماء فيها لتأمين حاجة أهالي البلدة من المياه، وتوفير احتياجاتهم في الزراعة وتلبية متطلبات الثروة الحيوانية.

الرابط المختصر: