لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

إسرائيليون يحتجون على نقل حاويات الأمونيا من حيفا



في منطقة ديمونا بالنقب أغلِق صباح اليوم الطريق رقم 25 امام حركة السير بسبب مظاهرة للعاملين في شركة "حيفا للكيماويات" احتجاجا على أمر المحكمة بتفريغ خزان الامونيا العملاق التابع للشركة نهائيا حتى مطلع الشهر المقبل.

وكانت محكمة حيفا أصدرت الشهر الماضي، قراراً يتم بموجبه إغلاق خزانات الأمونيا في حيفا فوراً، بعد قبولها التماساً تقدمت به بلدية المدينة.

يشار إلى أن الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله هدد في شهر فبراير من العام الماضي 2016 بقصف حاويات الأمونا في حيفا في حال اندلاع حرب مع العدو "الإسرائيلي".

وحظيت تصريحات السيد نصرالله آنذاك التي تحدث فيها عن نتائج قصف حاويات الأمونيا في منطقة حيفا بوصفه أنها تعادل قنبلة نووية اهتماماً كبيراً تصدر عناوين الصحف "الإسرائيلية"، كما توقف الإعلام "الإسرائيلي" عند انتقاده العلاقة بين "إسرائيل" والدول العربية.

وتحتوي حاويات الأمونيا في حيفا نحو 12 ألف طن من الغاز السام والمميت المعرض للانتشار والانفجار في أي لحظة، بسبب قصف صاروخي، أو هجوم عسكري، أو كارثة صناعية أو هزة أرضية.

ووفقاً لبعض التقديرات "الإسرائيلية"، فقد يصل عدد القتلى والجرحى إلى بضعة آلاف فيما تحدثت أبحاث أخرى عن أن تسرب خُمس كمية الغاز الموجودة في خزان الأمونيا في خليج حيفا قد يؤدي إلى نحو 17 ألف قتيل، بالإضافة إلى 77 ألف إصابة أخرى فيما قد تصل تكلفة الخسائر الصحية لمثل هذه الكارثة الكيميائية إلى 30 مليار شيكل ناهيك عن الأضرار الواقعة على الممتلكات الخاصة والبنية التحتية والتي تقدر بعشرات المليارات.

الرابط المختصر: