لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

حماس تطرح 3 شروط قبل إجراء أي انتخابات



تلفزيون الفجر الجديد |  أبلغت حركة حماس، مساء اليوم الأربعاء، لجنة الانتخابات المركزية بثلاثة مطالب قبل إجراء أي انتخابات فلسطينية محلية أو عامة.

وقالت حماس في بيان لها، أن وفدا من الحركة برئاسة خليل الحية نائب قائد حماس في قطاع غزة، التقى وفدا من لجنة الانتخابات المركزية برئاسة الدكتور حنا وابلغه بذلك.

وبحسب بيان حماس، فإن مطالبها تمثلت في أن يلغي الرئيس محمود عباس جميع القرارات والمراسيم التي أصدرها بخصوص الانتخابات المحلية مؤخرا، وان يتم الاحتكام لقانون الانتخابات المحلية الذي توافق عليه الكل الفلسطيني عام 2005، قبل الحديث عن أي عملية انتخابية جديدة.

وقال الحية، "مطلوب من حركة فتح والرئيس عباس رفع القبضة الأمنية عن حركة حماس وقيادتها في الضفة الغربية، وخلق بيئة سليمة مريحة تضمن النزاهة والشفافية واحترام حرية الانتخاب والترشح والنتائج".

وأوضح الناطق باسم حركة حماس فوزي برهوم في تصريح صحفي، أن "الحركة استمعت إلى وجهة نظر اللجنة المركزية للانتخابات حول ما آلت إليه الأمور مؤخرا بالنسبة للانتخابات المحلية وقرارات الرئيس محمود عباس ومراسيمه الخاصة بإلغاء نتائج الانتخابات المحلية".

واضاف برهوم ان "حماس أوضحت للجنة الانتخابات المركزية بأن حركة فتح خلقت بيئة أمنية سيئة في الضفة الغربية، وتعاملت بمنهج الإقصاء والقبضة الأمنية خلال العملية الانتخابية وما زالت تمارس ذات النهج، في حين تعاملت حركة حماس مع العملية الانتخابية وفق القانون".

وقال ان "حركة فتح حرفت المسار القانوني للانتخابات عبر مراسيم الرئيس محمود عباس وقراراته بإلغاء الانتخابات المحلية كونها لم تأتِ على مقاس حركة فتح، وتشكيل محكمة قضايا الانتخابات، وتحديد موعد جديد للانتخابات المحلية".

وأضاف برهوم أن "حركة فتح رسخت مبدأ التفرد في القرار وإقصاء الآخر من خلال هذا السلوك الإقصائي".

الرابط المختصر: