لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

السنوار يخلف هنية في قيادة حركة حماس في القطاع والحية نائبا له



افادت مصادر خاصة، صباح اليوم الاثنين، أن يحيى السنوار القيادي في حركة حماس والأسير المفرج عنه من السجون الإسرائيلية في صفقة شاليط قد أصبح قائدا للحركة في قطاع غزة.

وبحسب تلك المصادر فإن السنوار سيتولى المسؤولية خلفا لقائد الحركة في القطاع إسماعيل هنية، بينما سيحل نائبا له القيادي في الحركة خليل الحية.

وأشارت المصادر إلى أنه تم اختيار بالإضافة إلى السنوار والحية، أعضاء لقيادة الحركة في غزة، وهم: أبو فكري السراج، صلاح البردويل، مروان عيسى، روحي مشتهى، سهيل الهندي، فتحي حماد، ياسر حرب، محمود الزهار، أبوعبيدة الجماصي، إسماعيل برهوم، جواد أبوشمالة، أحمد الكرد، أبوعلاء أبوالسبح.

وقالت المصادر ان القيادة العسكرية لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس سيطرت بشكل كبير على الانتخابات في المناطق وكان للمرشحين منها الحظ الأوفر والأكبر من الأصوات.

وحسب المصادر، فإن السنوار نجح في الحصول على جميع الأصوات على مستوى محافظة خانيونس. فيما تفوق الحية في الانتخابات على مستوى شرق مدينة غزة قبل أن يسيطر أيضا في كامل المدينة على أبرز منافسيه القيادي روحي مشتهى المقرب من السنوار.

وتقول المصادر انه جرى التوافق بين المستويين السياسي والعسكري في حماس على أن يكون السنوار قائدا والحية نائبا له.

وفي وقت سابق، أفادت مصادر مطلعة أن خلافات كبيرة وقعت خلال فترة الانتخابات بعد الاكتساح الكامل للجناح العسكري. وأن الانتخابات توقفت وتعطلت في مناطق وتم العمل بنظام التزكية والتوافق في بعضها خاصةً بعد السقوط المدوي لعدد من القيادات السياسية الكبيرة والتي تم إعادتها بالتزكية .

وينتظر اسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي في دورته التي تنتهي خلال فترة قصيرة، أن يحل مكان القائد الحالي خالد مشعل ليصبح رئيسا للمكتب السياسي، وقد ينوب عنه موسى أبو مرزوق.

الرابط المختصر: