لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

اسرائيل تعرض على حماس تخفيف الحصار مقابل اعادة اسراها



نقلت وكالة تايمز أوف اسرائيل عن مسؤول في جيش الاحتلال قوله، أن دولة الاحتلال أبلغت عدة منظمات دولية انها تنوي اطلاق عدة اجراءات لتحسين الاوضاع الاقتصادية في قطاع غزة، بشرط اعادة حماس كافة الاسرائيليين المحتجزين لديها -جنديين و3 مدنيين-.

ووصل مسؤولون دوليون هذا العرض لقيادة حماس في قطاع غزة، الذين أبدوا اهتمام في الخطوات الاقتصادية، وأكد مصادر في الحركة على تحدث الحركة مع مسؤولين دوليين وموافقتها على الخطوات المختلفة التي عرضتها اسرائيل، وقالوا انهم اعتقدوا ان العرض يطلب منهم فقط الحفاظ على وقف اطلاق النار مع اسرائيل وليس اطلاق سراح المحتجزين.

ويتحدث الاحتلال عن 3 اسرائيليين اجتازوا الحدود مع غزة، وهم افراهم منغيستو وهشام السيد، بالإضافة الى جمعة ابراهيم ابو غنيمة، الذي لم يتمكن التأكيد على وجوده في غزة، فيما أعلنت الحركة عن وجود جنديين بقبضتها وهما اورون شاؤول وهدار غولدين، اللذان قرر جيش الاحتلال انهما قتلا خلال حرب غزة عام 2014.

وقال المسؤول الإسرائيلي انه لا يوجد اي نية لإطلاق المشروع ما دامت حماس تحتجز مدنيين اسرائيليين والجنود.

وطالبت حماس قبل بدء المفاوضات حول تبادل الاسرى مع اسرائيل، إطلاق سراح كافة الذين تم اعادة اعتقالهم بعد ان اطلق سراحهم خلال صفقة تبادل الاسرى عام 2011 مقابل الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.

وتتضمن الخطوات التي تخطط اسرائيل اتخاذها من اجل تحسين الاوضاع العامة في غزة، كما وصلها المسؤولون الدوليون لحركة حماس، انشاء منطقة صناعية قريبة من السياج الحدودي بين اسرائيل وغزة، على اراضي فلسطينية، حيث يكون كل العمال هم فلسطينيون من غزة، وستتولى اسرائيل امن المنطقة، وتم تقديم الفكرة ايضا الى عدة دول مانحة لغزة لمحاولة لإقناعهم تقديم الدعم للمشروع.

وتفحص اسرائيل ايضا امكانية السماح لعمال فلسطينيين دخول اسرائيل عبر معبر ايرز شمال القطاع، بعد حصولهم على تصاريح.

والمسؤول الإسرائيلي الذي ينظم المشاريع المختلفة هو منسق النشاطات الحكومية في الاراضي يؤاف مردخاي، الذي يتواصل مع المنظمات الدولية، ومن ضمنها الامم المتحدة، وممثلين من دول عربية واسلامية المعنية بالمساهمة بإعادة اعمار غزة.

وتدرس اسرائيل منذ وقت طويل اتخاذ خطوات كبيرة لتحسين الاوضاع الاقتصادية في غزة، بسبب مخاوف من اندلاع جولة قتال جديدة نتيجة الظروف المتدهورة في القطاع.

الرابط المختصر: