لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

إطلاق أكبر منصة إعلامية مجتمعية في فلسطين “paloasis”



تلفزيون الفجر الجديد – أطلقت مؤسسة "الانترنيوز" في فلسطين، بالشراكة مع المركز الفلسطيني للسياسات والمصادر الاعلامي،  والملتقى المدني، اليوم الثلاثاء، المنصة الاعلاميةpaloasis" "، بهدف تطوير قاعدة بيانات ومصادر مفتوحة لعرض دراسات واستطلاعات وإحصائيات وتقارير وأبحاث ووثائق مختلفة حول قضايا الشباب والطفل والمرأة من قبل الصحافيين ومؤسسات المجتمع المدني لمساعدة حملات المناصرة والإنتاج الإعلامي وواضعي السياسات، وكذلك لاستخدامها في تطوير الرقابة، ودعم الشفافية، وتعقب المساءلة.

جاء ذلك خلال ورشة عمل عقدت في مدينة رام الله ضمن مشروع دعم المشاركة المدنية والحوار الوطني من خلال وسائل الاعلام الفلسطيني المستقل والممول من مبادرة الشراكة الأميركية الشرق أوسطية (MEPI)، بحضور عشرات الصحفيين والعديد من مؤسسات المجتمع المدني.

وقدم مسؤول المنح والقائم بأعمال مدير المشروع في مؤسسة الانترنيوز رجا توتنجي، شرحاحول المراحل التي مر بها المشروع، وقام بإعطاء لمحة عن خطة العمل التي سيتم اتباعها في السنة الثانية للمشروع.

بدوره تحدث المستشار الاعلامي للمشروع فضل سليمان عن أهمية القضايا التي يعمل عليها الصحفيون والمجتمع المدني، مشددا على أهمية حق الحصول على المعلومات، وضرورة إقرار هذا القانون، لما له من أهمية في وصول الصحفيين إلى المعلومات.

وأشار الى أهمية هذا المشروع والقضايا التي يعمل عليها، خاصة أنها تمس شريحة كبيرة من المجتمع الفلسطيني.

بدورها قدمت لانا حجازي من مؤسسة سوق تل الدولية، شرحاً مفصلاً عن آلية التسجيل والدخول وكيفية استخدام المنصة الإعلامية، وأجابت عن استفسارات المشاركين حول التقنيات المستخدمة وكيفية الاستفادة منها على الصعيد العملي.

بدوره أكد مدير المركز الفلسطيني للسياسات والمصادر الاعلامية أشرف ملحم، أهمية هذه المنصة الإعلامية، وقال "إن الهدف هو خلق منصة الكترونية عامة للأعلاميين ومؤسسات المجتمع المدني لنشر الدراسات والمقالات الخاصة بهم".

وأشار إلى أن هذه المنصة ستعمل على توفير مصدر للبحث والتصفح الالكتروني للمعلومات والاحصائيات للأفراد والقطاعات المختلفة، بالإضافة إلى أنها ستتناول مواضيع مجتمعية هامة تم اختيارها من قبل المجموعات المشاركة في المشروع.

يذكر أن القضايا المجتمعية التي يجري العمل عليها بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والصحفيين، قضية حقوق النساء العاملات في الشركات والمؤسسات الخاصة واللواتي يتقاضين أقل من الحد الادنى للاجور، وقضية أخرى مرتبطة بحقوق ذوي الاعاقة الذين يجدون معيقات هائلة أمام اندماجهم أو عملهم.

وتناقش إحدى القضايا حضانات الأطفال، وحقوق الأطفال في الأمن والسلامة المنتهكة بلا رقيب، ومسألتي فوضى البناء والتنظيم في المدن والتجمعات بما يتناقض مع قانون البناء، وينتهك حقوق الساكنين أو المستاجرين، واخيرا ظاهرة تعاطي وترويج المخدرات الخطيرة والآخذة في الانتشار، وسط معالجات عقيمة لا تحقق نتائج في وقفها .

يذكر أن المنصة الإعلامية تتيح إمكانية التسجيل بسهولة لكل من يرغب من الصحفيين والباحثين ومؤسسات المجتمع المدني بالاضافة إلى طلبة الجامعات والكليات من الدخول إلى الموقع pal.paloasis.org وإضافة أية مواد تتعلق بالمجتمع الفلسطيني من أجل نشرها والاستفادة منها.

الرابط المختصر: