لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

من سوريا إلى فلسطين مرورا بلبنان والأردن.. ثلوج وصقيع



تلفزيون الفجر الجديد – تسبب المنخفض الجوي القطبي الذي يضرب شرقي البحر المتوسط وشمال الجزيرة العربية، السبت، في تدني كبير بدرجات الحرارة في لبنان والأردن وفلسطين وسوريا مع هطول متباين للثلوج.

وأدت العاصفة "بيرلا" التي تضرب لبنان منذ ثلاثة أيام، إلى وفاة رضيعة سورية تبلغ من العمر 5 أشهر، السبت، إثر سقوط شجرة عملاقة على مستودع تقطنه عائلتها اللاجئة شمالي البلاد.

وتدنت درجات الحرارة في العاصمة بيروت ليلا إلى ما دون الست درجات، في حين وصلت الحرارة إلى 12 درجة تحت الصفر في بعض المناطق.

وتعطلت حركة السير في معظم الطرق الجبلية بسبب تراكم الثلوج، وعلق عشرات السائقين في سياراتهم لساعات، مناشدين القوى الأمنية التدخل لإنقاذهم.

وأعلنت معظم المرافق البحرية والمرافئ في لبنان، وقف العمل الكلي بسبب الأمواج العاتية التي وصل ارتفاعها إلى 8 أمتار.

وأعلنت وزارة التربية وإدارة الجامعة اللبنانية عن إغلاق المدارس والمهنيات والجامعات أمام الطلاب، السبت، بسبب اشتداد العاصفة وتدني درجات الحرارة.

وحذرت مصلحة الأرصاد الجوية في لبنان من تشكل الجليد ومن التدني المستمر في درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة رغم انحسار العاصفة، حيث يتوقع تشكل الجليد لأيام على المرتفعات.

ثلوج في عمان

وفي الأردن، شهدت بعض المناطق تساقطا للثلوج خاصة في بعض مناطق الجنوب مثل محافظتي الكرك والطفيلة، وعجلون وجرش شمالي البلاد، وأيضا على المرتفعات في العاصمة عمان.

ولم يكن تساقط الثلوج بالكثافة التي تؤدي إلى إغلاق الطرق وتوقف المواصلات، حيث أن سماكتها لم تتجاوز سنتميترات، حسب الأرصاد الجوية الرسمية.

وأدى ارتفاع منسوب المياه في بعض المناطق إلى عرقلة السير حيث عملت أجهزة الدفاع المدني على تقديم المساعدة لمن يحتاجها.

وبعد منتصف ليل الجمعة انحسر تأثير المنخفض الجوي، وفقا للأرصاد الجوية.

وفي مخيمات اللجوء السوري، قال لاجئون إن مخيم الزعتري الذي يقطنه حوالي 80 ألف لاجئ شهد رياحا قوية وتساقا للأمطار، ولم تتساقط الثلوج بسبب طبيعة الموقع الجغرافي الصحراوية.

وأعدت الجهات المعنية في المخيم خطة طوارئ تحسبا لسوء الأحوال الجوية، حيث جهزت ثلاثة مراكز إيواء مؤقتة للاجئين، كما أعلنت الجهات المختصة حالة الطوارئ القصوى للتعامل مع الأحوال الجوية.

وحسب الأرصاد الجوية، فإن درجات الحرارة ستنخفض نهار السبت، لتصل في الليل إلى الصفر في بعض المناطق.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان ما بين 5/ – 1 درجة مئوية والمناطق الشمالية 7- صفر والمناطق الجنوبية 1/-3 وتصل العظمى في مدينة العقبة إلى 15 والصغرى 8 درجات.

ثلج في القدس

واتشح المسجد الأقصى في القدس بالثلوج بينما تسببت مياه الأمطار بأضرار جسيمة بمنازل وممتلكات المواطنين في حي "باب الحديد" الملاصق لباب المسجد.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية، نقلا عن سكان الحي، أن مياه الأمطار تسربت إلى منازلهم وألحقت أضرارا بممتلكاتهم من جراء انسداد فتحات تصريف المياه.

وقالت الوكالة إن بلدية الاحتلال في القدس، تتعمد إهمال البنى التحتية في سائر الأحياء المقدسية، كنوع من العقاب الجماعي على السكان.

وكانت دائرة الأرصاد الجوية، قد توقعت أن يكون الجو السبت غائما وشديد البرودة، ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة لتصبح أقل من معدلها السنوي العام بحدود خمس درجات مئوية، وتسقط الأمطار، فوق مختلف المناطق.

صقيع وأمطار بسوريا

وفي سوريا، هبطت درجة الحرارة إلى أدنى من معدلاتها بنحو 5 إلى 7 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي في طبقات الجو كافة مرفق بكتلة هوائية قطبية باردة ورطبة.

وتوقعت مديرية الأرصاد الجوية السورية في نشرتها صباح السبت، أن يكون الجو بين الغائم جزئيا والغائم ماطر على فترات وهطول الثلوج فوق المناطق التي يزيد ارتفاعها على 700 متر.

الرابط المختصر: