لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بالفيديو.. الخليل: خربة جمرورة.. حضارة مسلوبة



في عمق جبال الخليل الغربية تتموضع خربة جمرور، التي تعاقبت عليها العديد من الحقب التاريخية،  وكحال الكثير من المواقع الأثرية في فلسطين، تعاني المنطقة من إهمال رسمي، شجع لصوص الآثار والنباشين على العبث في الخربة من أجل سرقة ما تبقى من آثارها، وقد تحولت أجزاء منها إلى أكوام من الحجارة ولجأ إليها بعض الرعاة ليأووا أغنامهم ومع الأيام قد تندثر تماما.

وبحسب الدراسات يعود تاريخ الخربة إلى الحقبتين الرومانية والبيزنطية.

وحول ذلك يقول أستاذ الآثار في جامعة الخليل، الدكتور محمد العداربة، لـوطن للأنباء، إن "اللصوص نهبوا الكثير من آثار الخربة، من أجل كسب المال، خاصة أن المنطقة لا تخضع لرقابة وزارة الآثار والسياحة".

ووجه العداربة نداء للجهات المعنية بسرعة التدخل لإنقاذ ما تبقى، وإعادة ترميمه بالتعاون مع الجامعات، والمساهمة بإرسال بعثات طلابية استكشافية للحفاظ على معالمه والتعريف به.

بدوره، يوضح مدير دائرة الآثار والسياحة في محافظة الخليل، الدكتور أحمد الرجوب، لـوطن للأنباء، قائلا: الاحتلال يتحمل كامل المسؤولية عن تعرض الخربة للسرقة، لأنه يمنع الوزارة من الإشراف عليها، والعمل على حمايتها كونها تقع في المنطقة "ج".

وأكد أن الوزارة جاهزة للتعامل مع جميع المؤسسات الدولية والمحلية من أجل المحافظة على الخربة وآثارها، ومنع أعمال الحفر والنبش فيها.​

الرابط المختصر: