لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

طبيلة: 370 مليون شيقل ديون مترتبة على المواطنين لصالح بلدية نابلس



تلفزيون الفجر الجديد – قال رئيس بلدية نابلس، سميح طبيلة، إن مجموع الديون المترتبة على المواطنين لصالح بلدية نابلس، بلغت 370 مليون شيقل مع نهاية عام 2016، في حين وصلت الديون المترتبة على الحكومة 62 مليون شيقل.

ودعا طبيلة، خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم السبت في مقر بلدية نابلس، المواطنين إلى ضرورة تسديد ديونهم، ضمن برامج وخصومات وضعتها البلدية للتسهيل عليهم.

وأضاف أن مجموع الإيرادات التي تحققها البلدية بلغ 99 مليون شيقل، أي بنسبة تحسن حوالي 18% عن عام 2015، في حين وصل مجموع المصروفات الكلي إلى 125 مليون شيقل، أي ما يعني عجزا ماليا بلغ 26 مليون شيقل.

وأشار طبيلة إلى أن إجمالي التحصيلات المالية من الحكومة منذ استلام اللجنة، بلغ 22.5 مليون شيقل، موضحا أن عدد براءات الذمم الصادرة عن البلدية لعام 2016 وصل إلى 6539 براءة ذمة.

وبين أن رصيد صندوق تكافل المياه وصل إلى 136,000 شيقل، وأن إجمالي العطاءات والمشتريات بلغ 98 مليون شيقل، منها 77 مليون تمويل خارجي، و21.5 مليون شيقل من صندوق البلدية.

واستعرض طبيلة عددا من المشاريع التي قامت بها البلدية من بناء مدارس، وتعبيد وصيانة طرق، وتوريد مركبات لجمع النفايات ومعدات ثقيلة، ومشاريع حدائق وجزر تجميلية وسط المدينة، ومشاريع ترميم البلدة القديمة في نابلس، ومشاريع البنى التحتية من مياه وصرف صحي.

وقال إنه تم إصدار 1,430 رخصة بناء بمساحات إجمالية وصلت إلى حوالي مليون متر مربع، وإصدار 3,260 إذن إشغال للكهرباء والمياه، كما جرى تركيب 2,740 اشتراك لعدادات مياه عن المعاملات الأخرى .

وأكد أن العمل جار على مشروع توسعة المدينة بمساحة 5000 دونم في المنطقتين الجنوبية الغربية والشمالية الشرقية، بالتنسيق مع وزارة الحكم المحلي، مشيرا إلى أن هناك خططا مستقبلية في مشاريع الطرق وتوسعتها وبناء المدارس وإنشاء مواقف سيارات، إضافة لتنظيم مؤتمر التنقل الحضري في نابلس خلال شهر آذار من العام الجاري مع مؤسسة منظمة المدن المتحدة للسلطات المحلية، سيشارك فيه 100 من البلديات التركية ودول أخرى.

وأضاف، "إن بلدية نابلس هي بيت البلد والحضن الدافئ لمساعدة المواطن في حل قضاياه المتعلقة بالخدمات العامة التي تقدمها البلدية، وهي تخدم المؤسسات الأخرى ضمن اختصاصاتها".

وأشار إلى ضرورة انفتاح البلدية على التعاون مع المخيمات والريف من خلال الحوار البناء البعيد عن لغة التعالي، كذلك انفتاح البلدية على العالم العربي والدولي هو أساس هام للتطور في خدمات البلدية من خلال التبادل الخبراتي والمعرفي، بهدف الاستثمار بالكوادر البشرية.

وأشاد طبيلة بدور المرأة وضرورة دعمها واستثمار قدراتها العظيمة في جميع المجالات لرفع شأن نابلس، مؤكدا أهمية دعم برامج ثقافية وفنية مثل الرياضة والموسيقى والاهتمام الواضح بالأطفال.

واستعرض أهم نتائج استطلاع الرأي الذي أجرته جامعة النجاح الوطنية، حول تفعيل قوانين تراخيص البناء، الذي أشار إلى أن 88.3% من المستطلعة آراؤهم رأوا أن اهتمام بعض مطوري العقار ينصب على تحقيق الربح فقط دون الاكتراث بالمظهر الخارجي، في حين شدد 84% على ضرورة سن قوانين وتعديلها بهدف تنظيم قطاع العقار.

الرابط المختصر: