لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

ترمب يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للولايات المتحدة



تلفزيون الفجر الجديد – أدى دونالد ترمب اليمين الدستورية رئيسا جديدا للولايات المتحدة في مبنى الكابيتول في واشنطن وسط إجراءات أمنية مشددة، بينما اندلعت اشتباكات بين الشرطة الأميركية ومعارضين لتنصيب ترمب رئيسا.

وقال ترمب في كلمة خلال حفل تنصيبه إن "هذه اللحظة هي ملك للشعب الأميركي، وما يهم ليس الحزب الذي يحكم بل من يخضع لإرادة الشعب".

وأضاف ترمب " نحن أمة واحدة ونتشاطر مصيرا واحدا وقسمي هو للأميركيين"، مشيرا إلى أن أميركا أنفقت تريليونات الدولارات في الخارج وتركنا البنية التحتية في البلاد تتردى.

وأكد أن "الوقت قد حان أن تكون هناك رؤية تحكمنا وهي أميركا أولا"، مشددا على ضرورة أن تحمي أميركا حدودها من الدول الأخرى التي تقوم بسرقة ثرواتها.

وأضاف ترمب " سوف نحارب التطرف الإسلامي العنيف وسنقضي عليه من على وجه الأرض"، مشيرا إلى أنه "عندما تكون أميركا موحدة لا يمكن إيقافها على الإطلاق".

وشارك في المراسم نواب الكونغرس وقضاة المحكمة العليا ودبلوماسيون وآلاف المواطنين، كما يشارك الرؤساء السابقون جيمي كارتر وجورج دبليو بوش وبيل كلينتون، والمرشحة الديمقراطية في انتخابات الرئاسة الماضية هيلاري كلينتون.

أول خطاب
وقال المراسل إن من المتوقع أن يلقي ترمب بعد أقل من ساعتين داخل الكونغرس أول خطاب له وهو على رأس السلطة التنفيذية بالولايات المتحدة، وينتظر الأميركيون والعالم مضمون الخطاب في ظل انقسام سياسي وشعبي كبير بين مؤيد ومعارض للرئيس الأميركي المنتخب.

وستكون أولى محطات الرئيس الأميركي الجديد زيارة مقر الاستخبارات المركزية (سي آي أي).

وقد احتشد منذ ساعات الصباح الأولى عشرات آلاف الأميركيين أمام الساحة المقابلة للكونغرس للاحتفال بتنصيب رئيس جديد للولايات المتحدة ليكون الرئيس الـ45 في تاريخ البلاد لولاية تمتد أربع سنوات. 

ومن المتوقع أن يتدفق نحو تسعمئة ألف شخص على وسط العاصمة بما في ذلك متنزه ناشونال مول المقابل للكونغرس.

وأضاف مراسل الجزيرة أن خمسين عضوا في الكونغرس رفضوا المشاركة في الحفل الرسمي لتنصيب ترمب، مما أثار جدلا واسعا في أميركا، وهو ما يؤشر على حالة الانقسام التي أحدثها انتخاب ترمب رئيسا للولايات المتحدة.

وأشار المراسل إلى أن مناوشات بسيطة وقعت بين شرطة واشنطن وبعض المتظاهرين في أحد الشوارع الرئيسية المؤدية لمنطقة الاحتفالات، وقد استخدمت الشرطة القنابل المدمعة للتصدي للمتظاهرين.

وفي خطاب ألقاه مساء أمس الخميس أمام أنصاره على هامش حفل فني قرب نصب أبراهام لنكولن في واشنطن وعد ترمب بتوحيد الشعب الأميركي المنقسم حيال انتخابه رئيسا، كما كرر شعاره المعروف أثناء حملته الانتخابية الرئاسية "جعل أميركا عظيمة مجددا".

الأمن والاحتجاجات
ويجري تنصيب ترمب وسط طوق أمني يمتد لمساحة ثمانية كيلومترات مربعة من وسط واشنطن بمشاركة نحو 28 ألفا من قوات الأمن. وقال وزير الأمن الداخلي جيه جونسون إن الشرطة تسعى للفصل بين مجموعات المتظاهرين ضد ترمب والمحتفلين بتنصيبه باستخدام أساليب شبيهة بتلك التي استخدمت أثناء المؤتمرات السياسية للمرشحين العام الماضي.

وتعهدت الشرطة بضمان الحقوق الدستورية للمحتجين في حرية التعبير والتجمع السلمي، وسط تصاعد الدعوات إلى خروج مظاهرات مناهضة للرئيس الجديد.

وكان آلاف المناهضين لترمب خرجوا قبيل مراسم التنصيب في مدينة نيويورك وتجمعوا قرب برج ترمب، وشارك في التحرك الاحتجاجي عدد من النشطاء والسياسيين والمشاهير، كما شهدت واشنطن تحركا مماثلا رفع المشاركون فيه لافتات منددة بمواقف الرئيس المنتخب، ورددوا هتافات رافضة لوصوله إلى البيت الأبيض.

الرابط المختصر: